لاعب الجودو المصري: لهذا السبب لم أصافح الإسرائيلي ! - الوطن العربي
الرئيسية » رياضة » لاعب الجودو المصري: لهذا السبب لم أصافح الإسرائيلي !

لاعب الجود المصري إسلام الشهابي
لاعب الجود المصري إسلام الشهابي
رياضة مصر

لاعب الجودو المصري: لهذا السبب لم أصافح الإسرائيلي !

image_pdfimage_print

قال لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي، الذي أثار جدلاً برفضه مصافحة منافسه الإسرائيلي أور ساسون، بعد نزال جمعهما في أولمبياد ريو دي جانيرو إنه يحترم قواعد الرياضة لكنه ليس ملزماً بمصافحة منافسه.

وبعد أن تغلب ساسون على الشهابي عاد كل مصارع إلى مكانه أمام الحكم وانحنى الإسرائيلي تحية واقترب من منافسه المصري ليصافحه لكن الأخير تراجع للخلف ورفض مصافحته.

وعندما دعا الحكم المصارع المصري للعودة ومصافحة منافسه قدم إيماءة سريعة قبل أن يخرج من على البساط وسط صيحات استهجان عالية.

وتضاربت الآراء في مصر بين مؤيد ومعارض لخوض الشهابي (32 عاماً) النزال من الأساس لكنه قرر في النهاية عدم الانسحاب.

ونقل موقع ليسبريت دو جودو الفرنسي على الإنترنت عن الشهابي قوله “مصافحة المنافس ليس قاعدة من قواعد الجودو. هذا يحدث بين الأصدقاء وهو ليس صديقي. ليس لدي أي مشاكل مع اليهود أو أي دين آخر.. لكن لأسباب شخصية لا يمكنك أن تطلب مني مصافحة أي شخص من هذه الدولة خاصة أمام العالم أجمع”.

وفتحت اللجنة الأولمبية الدولية تحقيقاً انضباطياً عقب الواقعة قائلة إن “روح الأولمبياد تهدف لمد جسور التواصل وليس إقامة أسوار عازلة”.

وأكد المتحدث باسم الاتحاد الدولي للجودو نيكولاس مسنر، أن اللوائح لا تلزم المصارعين بالمصافحة وإنما مجرد الانحناء وهو ما التزم به الشهابي بالفعل.

وفاز ساسون بالميدالية البرونزية في وزن فوق 100 كيلوجرام.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *