لبناني يحكم #البرازيل.. و #لبنان لا يزال يبحث عن رئيس - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » عالم » لبناني يحكم #البرازيل.. و #لبنان لا يزال يبحث عن رئيس

رئيس البرازيل ميشيل تامر اللبناني الأصل
رئيس البرازيل ميشيل تامر اللبناني الأصل
اخبار عالم

لبناني يحكم #البرازيل.. و #لبنان لا يزال يبحث عن رئيس

image_pdfimage_print

في مفارقة غريبة، تولي اللبناني الأصل، ميشيل تامر، منصب رئيس البرازيل بصفة مؤقت، في حين لا يزال بلده الأصلي يبحث عن رئيس منذ أكثر من عامين.

وقرر البرلمان البرازيلي، أمس الخميس، عزل الرئيسة ديلما روسيف عن منصبها، بعد أن تصويت غالبية الأعضاء لاتهام الرئيسة بالتلاعب في حسابات عامة، إذ تشمل إجراءات التنحي تخليها عن السلطة مؤقتا لنائبها ميشيل تامر.

وفي المقابل، فشل البرلمان اللبناني، للمرة الـ39، في اختيار رئيس جديد للبلاد وسط مقاطعة نواب جماعة “حزب الله” وكتل سياسية أخرى.

وكانت مدة الرئيس السابق للبنان، ميشيل سليمان، قد انتهت في 25 مايو 2014، ومنذ ذلك الحين فشل البرلمان في اختيار رئيس جديد.

وتعود جذور تامر إلى قرية بتعبورة بقضاء الكورة شمالي لبنان، إلا أنه ولد عام 1940 في مدينة تيتييغرد قرب ساوباولو جنوب غربي البرازيل، لأبوين لبنانيين هاجرا إلى البرازيل.

انتخب تامر، الذي امتهن المحاماة، عام 1986 لتمثيل ولاية ساو باولو نائبا اتحاديا في مجلس النواب وأعيد انتخابه في 6 دورات متتالية، وشغل عضوية الجمعية التأسيسية الوطنية، التي أصدرت دستور البرازيل عام 1988، كما ترأس الدائرة البرلمانية لساو باولو عامي 2009 و2010.

وفي يناير 2011، انتخب للمرة الثالثة ليكون نائبا لرئيسة البرازيل ديلما روسيف، بعد أن كلف بهذه المهمة بالوكالة للمرة الأولى ما بين 27 و31 يناير 1998، والثانية ليوم واحد في 15 يونيو 1999، إذ يعتبر ثاني سياسي من أصل لبناني يتولى هذا المنصب في البرازيل بعد خوسي ماريا ألكمين (1964-1967).

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *