#مادورو: الاستفتاء على عزلي سيجرى في 2017 - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » #مادورو: الاستفتاء على عزلي سيجرى في 2017

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
اخبار عالم

#مادورو: الاستفتاء على عزلي سيجرى في 2017

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس السبت ان الاستفتاء الذي تحاول المعارضة تنظيمه هذه السنة لعزله من منصبه واجراء انتخابات رئاسية جديدة لن يجري هذا العام بل “العام المقبل”، ما يعني عدم اجراء انتخابات رئاسية جديدة.

وقال مادورو انه في حال تمكنت المعارضة (يمين الوسط) من “استيفاء الشروط المطلوبة فان الاستفتاء على عزل (الرئيس) سيجري العام المقبل، ونقطة على السطر”.

وتوقيت اجراء الاستفتاء مصيري في فنزويلا، فاذا جرى بحلول 10 يناير 2017 يمكن ان يؤدي الى انتخابات جديدة، والا سيقتصر الامر على حلول نائب الرئيس مكان مادورو، وهو ما لا تريده المعارضة.

وصادق المجلس الانتخابي الثلاثاء على 1,3 مليون توقيع من اصل 1,8 مليون تم جمعها، علما بان العدد المطلوب للبدء بالعملية هو 200 الف توقيع.

واعلنت رئيسة المجلس تيبيساي لوسينا الجمعة ان المرحلة المقبلة من الاستفتاء في شأن عزل مادورو ستتم بين 20 و24 يونيو، لكنها نبهت الى ان العملية ستعلق في حال اندلاع اعمال عنف.

وتشهد فنزويلا نزاعا سياسيا حادا بين البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة والحكومة الاشتراكية، وسط استياء شعبي متنام جراء الانهيار الاقتصادي في هذا البلد النفطي.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *