مايكروسوفت تكشف النقاب عن آليات الإنتقال نحو العصر الرقمي
الرئيسية » منوعات » تكنولوجيا » مايكروسوفت تكشف النقاب عن آليات الإنتقال نحو العصر الرقمي

مايكروسوفت
مايكروسوفت
تكنولوجيا منوعات

مايكروسوفت تكشف النقاب عن آليات الإنتقال نحو العصر الرقمي

أعلنت شركة مايكروسوفت ، وأثناء فعاليات مؤتمر “Microsoft Ignite” السنوي، عن طرحها لمجموعة من المنتجات الجديدة التي تسهل على العاملين في مجال تقنية المعلومات دفع عجلة الانتقال إلى العصر الرقمي إلى الأمام في كافة نواحي العمل داخل مؤسساتهم.

وتتناول الأمور التي أعلنت عنها مايكروسوفت بالأمس بعض من التحديات والفرص التي تواجه العاملين في مجال تقنية المعلومات، مثل مسألة نظام الأمن والحماية، وكذلك الحاجة للموازنة بين تفضيلات المستخدم وبين الاستثمار في مجال تقنية المعلومات التي يمكن توسيع نطاقها من أجل تقديم أفضل قيمة ممكنة.

الأمن
توفر تعزيزات الأمن التي طبقت على قسم كبير من منتجات مايكروسوفت والتي تشمل “ويندوز 10، وأوفيس 365 وEnterprise Mobility Security” حماية متينة من التهديدات التي تواجه الأمن.

– يعمل “Windows Defender Application Guard”، الذي سوف يطرح العام القادم لعملاء ويندوز 10 للمؤسسات وقريباً مع “Windows Insiders”، من متصفح “Microsoft Edge” أمن متصفح للمؤسسات.

حيث أنه يعتمد على تقنية أمن تستند إلى الأجهزة الافتراضية ويستعين بحاويات منعزلة دمجت مباشرة داخل العتاد كي تمنع البرمجيات الخبيثة من الانتشار بين أجهزة الموظفين وفي كافة أرجاء شبكة المؤسسة.

– يشارك كلاً من “Windows Defender Advanced Threat Protection WDATP” و”Office 365 ATP” المعلومات بين بعضهم البعض، مما يساعد موظفي تقنية المعلومات على استقصاء التهديدات الأمنية والاستجابة لها في كافة أرجاء ويندوز 10 وأوفيس 365 أسرع من قبل وبشكل فعال.

– سوف تمتد حماية “Office 365 Advanced Threat Protection” لتشمل “Word وExcel وPowerPoint وSharePoint Online وOneDrive for Business”.

كما تشمل التحسينات الأخرى “dynamic delivery”، التي تمكن المستخدمين من تلقي رسائل البريد الإلكتروني على الفور مرفقاً بها موضع للمرفقات بينما يجري مسح المرفقات نفسها لكشف الفيروسات، وكذلك “URL detonation” التي تحلل الروابط الشبكية على الفور كي تتعرف على عناوين الإنترنت الخبيثة غير المعروفة.

– توفر “Office 365 Threat Intelligence” تحذيرات ومعلومات تتعلق بمصدر هجمات بعينها ويمكن دمجها مع أنظمة إدارة أعمال الحوادث الأمنية “SIEM” القائمة وهو ما يمكن العملاء من اعتماد سياسات متغيرة تستند إلى طبيعة التهديد.

– يعتمد الآن “Outlook” أجهزة iOS وأندرويد بالكامل على “Microsoft Cloud Office 365” للمستخدمين من الشركات، مما يعني التوافق مع صناديق بريد “Exchange Online” دون الاستعانة بأمور خارجية حتى لا تحفظ بيانات صندوق البريد مؤقتاً خارج أوفيس 365.

– “Enterprise Mobility Security E5″، عرض جديد يوسع من نطاق الأمن ليساعد في أعمال الانتقال إلى الأجهزة المحمولة والسحابة الحاسوبية، وسوف يكون متوفراً من تاريخ 1 أكتوبر “كانون الأول” 2016.

تشمل الحزمة خدمة “Microsoft Azure Information Protection” الجديدة التي تساعد الشركات على تصنيف ووسم وحماية البيانات الحساسة.

وتتاح أيضاً في تاريخ 1 أكتوبر “كانون الأول” 2016 خدمة “Secure Productive Enterprise” التي تقدم آخر إمكانات الأمن والإنتاجية وأكثرها تقدماً سواء كان ذلك على أوفيس 365 أو ويندوز 10 للمؤسسات أو “Enterprise Mobility + Security”.

الذكاء الصنعي
تشمل إمكانات الذكاء الصنعي الجديدة على برامج مساعدة وتطبيقات وخدمات وبنية تحتية تغير من وجه ما هو ممكناً لكل من الأفراد والمؤسسات.

– سوف تستعرض مايكروسوفت مهارات جديدة لمساعدها الشخصي وبرنامج الذكاء الاصطناعي المساعد كورتانا، ويشمل ذلك تلميحات وإشعارات تتعلق بالصحة.

– سوف يضاف إلى أوفيس 365 إمكانات ذكية جديدة تعتمد على الحوسبة السحابية والتي تشمل ما يلي:

– “Tap in Word and Outlook”، والتي تستعين بخدمة Microsoft Graph لتسهل دمج المحتوى من مستندات قائمة داخل مؤسستك في مستنداتك ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

– “Quickstarter for PowerPoint and Sway”، والتي تقدم موجزات جديرة بالثقة لأي موضوع والتي تشمل النصوص والصور ويمكن استخدامها كنقطة بداية لتصميم العروض التقديمية.

– “Maps”، وهو نوع جديد من المخططات متاح في Excel يعتمد على Bing Maps، والذي يحول البيانات الجغرافية إلى مجسمات مرئية عالية الجودة.

– تساعد خدمة “Microsoft MyAnalytics”، والتي تعرف سابقا باسم “Delve Analytics”، التحليلات الشخصية الموجودة في أوفيس 365 الأفراد على استيعاب كيفية قضائهم للوقت في العمل، حيث توفر إمكانات جديدة لأعضاء الفريق وقادته تلميحات تساعدهم في إيجاد طرق أفضل للعمل سوياً.

– تجعل خدمة “Relationship Assistant” الموجودة فيما سوف يطرح قريباً “Dynamics 365 for Sales”، من أمور جذب العملاء أكثر ذكاء من ذي قبل على أي جهاز.

– سوف نعرض على عملاء مايكروسوفت كيفية استخدامهم “Cortana Intelligence” كي يحسنوا من الابتكار في مجالات عملهم، وتقدم “Lowe’s” المصممة كلياً لتعتمد على التقنية الرقمية خبرة تعامل مع المطبخ، بينما تجعل “Dymaxia Inc” من الرعاية الصحية أمراً أكثر كفاءة وتوافراً.

وأعلنت شركة “Uber” عن أنها سوف تستعين بخدمات “Microsoft Cognitive Services” في سمة الأمن التي تتحقق من الهوية على الفور، وذلك لتحسين مستوى الأمن المقدم للراكب وللسائق.

ودشنت مايكروسوفت برنامج مساعد افتراضي جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي في كافة مراكز دعمها في الولايات المتحدة كي تحسن من خبرة تعامل العملاء.

وأعلنت الشركة أيضاً أنها وقعت على اتفاقية عالمية تمتد لعدة سنوات مع “Renault-Nissan Alliance” بهدف تحسين مستوى خبرات القيادة المتصلة بالإنترنت في كافة أنحاء العالم.

وسوف تتعاون هذه الشركات سوياً كي تصمم خدمات أجهزة محمولة غير مسبوقة للسيارات تعتمد على “Microsoft Azure”، والتي سوف تحسن من خبرة تعامل العملاء وتشمل التخصيص والإبحار المتقدم والخدمات التنبئية ومراقبة سمات السيارة عن بعد وخبرات الأجهزة المحمولة الخارجية والتحديثات اللاسلكية الفورية.

واختار ائتلاف “Renault-Nissan” منصة “Azure” بفضل مستوى الأمن الذي يرقى لمستوى المؤسسات الكبرى، إلى جانب تقيد مايكروسوفت بالالتزام بالمواصفات.

منصة الحوسبة السحابية
يساعد إصدار “Windows Server 2016” وكذلك “System Center 2016” في تغيير البنية التحتية للعملاء، استناداً إلى مجموعة الحوسبة السحابية الهجينة الأغنى في المجال، كي تساند التطبيقات السحابية المصممة للمستقبل.

بينما توفر الأمور الجديدة في البنية التحتية السحابية لمايكروسوفت سبيلاً لتحقيق حاسوب فائق يعتمد على الذكاء الاصطناعي القائم على السحابة الحاسوبية.

– سوف يتوافر “Windows Server 2016” بوجه عام في شهر أكتوبر “كانون الأول”، وهو ما يوفر للعاملين في مجال تقنية المعلومات طبقات أمان جديدة وكذلك ابتكار يعتمد على “Azure” لكلاً من البنية التحتية وتطبيقات السحابة.

كما يوسع كلا من مايكروسوفت و”Docker Inc” من نطاق شراكتهما كي تجعل من “Commercially Supported Docker Engine” متاحاً لعملاء Windows Server 2016 دون تكلفة إضافية.

كما يتاح System Center 2016 بوجه عام في شهر أكتوبر “كانون الأول”، وهو ما يقدم حل برمجي إداري مبسط في كافة أرجاء مركز البيانات والسحابة من أجل سمات مركز البينات الخاصة بالبرمجيات المعتمدة على Windows Server 2016.

– تساعد إمكانات “Azure” مع تحديثات “Operations Management Suite” العاملين في مجال تقنية المعلومات على إدارة أصول الشركة على السحابة وداخل المقر من مكان واحد.

– يقدم استعراض “Azure Stack” الفني التالي تقنية “Azure” لمراكز بيانات العملاء وهو ما يدفع إلى الأمام المفاضلة الهجينة الفريدة لمايكروسوفت.

كما أن مايكروسوفت تدفع إلى الأمام رؤية لما هو ممكن تحقيقه مع الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة باستخدام أكبر استخدام في العالم لمصفوفات مصممة خصيصاً ويمكن برمجتها في الميدان “FPGAs”، والتي تغطي 15 دولة و5 قارات.

يمكن الاستعانة بهذه المصفوفات كي تسرع من الذكاء الاصطناعي ليصبح قريباً من الفوري، مما يجعل من Azure بذرة أول حاسوب ذكاء اصطناعي فائق على مستوى العالم.

تمكين محترفي مجال تقنية المعلومات
تدريب جديد ومصادر تعليمية مجانية سوف تساعد على ضمان أن موظفي تقنية المعلومات يملكون المعرفة والخبرة المطلوبين لمساعدة الشركات في الانتهاء من الانتقال إلى العصر الرقمي.

– مجتمع “The Microsoft Technical Community” هو مجتمع جديد على الإنترنت يجمع كل من العاملين في مجال تقنية المعلومات وأهم شخصيات المجال والخبراء في الأمور المتعلقة بمايكروسوفت ليتبادلوا الأفكار والتواصل مع بعضهم البعض ومشاركة أفضل الممارسات المتعلقة بمنتجات مايكروسوفت وحلولها البرمجية.

– توافر كلاً من “The Microsoft IT Pro Career Center” و”Microsoft IT Pro Cloud Essentials” الآن في 25 لغة و40 سوق على مستوى العالم.

يقدم “Career Center” استشارات مجانية من خبراء تتعلق بالسبل المهنية في مجال السحابة وكذلك المهارات والمناهج حسب دور السحابة، بينما توفر “IT Pro Cloud Essentials” اشتراك سنوي مجاني للخدمات السحابية في تقديم الدعم وشهادات الاعتماد.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *