مباحثات بشأن تحفظات الأحزاب على حكومة الشاهد
الرئيسية » اخبار » مباحثات بشأن تحفظات الأحزاب على حكومة الشاهد

يوسف الشاهد
يوسف الشاهد
اخبار اخبار منوعة عربى

مباحثات بشأن تحفظات الأحزاب على حكومة الشاهد

يلتقي رئيس الحكومة التونسي المكلف يوسف الشاهد، اليوم الإثنين، ممثلين عن أحزاب أعلنت تحفظها على تركيبة حكومة الوحدة الوطنية في مسعى للحفاظ على أوسع دعم سياسي لها قبل عرضها على التصويت في البرلمان.

وكشف يوسف الشاهد رئيس الحكومة المكلف عن تركيبة الحكومة الجديدة أول أمس السبت، بعد نحو 3 أسابيع من المشاورات السياسية مع الأحزاب والمنظمات الوطنية، وجاءت مزيجاً من السياسيين المتحزبين والمستقلين ونقابيين ووزراء تكنوقراط.

وحظيت الحكومة بدعم مبدئي من غالبية الأطراف المشاركة بها، لكن بعض الأحزاب أعلنت عن عدد من التحفظات إزاء عدد من الأسماء وفي مقدمتها حزب حركة نداء تونس الذي يقود الائتلاف الحكومي وحركة النهضة الإسلامية الكتلة الأولى في البرلمان وحزب آفاق تونس.

وتركزت التحفظات حول عدد من التسميات إلى جانب مخاوف من افتقاد عنصر الانسجام داخل الفريق الحكومي بتركيبته الحالية.

وضمت الحكومة 26 وزيراً و14 كاتب دولة (خطة برتبة وزير) وممثلين عن 5 أحزاب على طرفي نقيض، من اليسار إلى الإسلاميين بجانب حضور نقابيين وشخصيات مستقلة.

ويبحث الشاهد القيادي الشاب (41 عاماً) بحزب نداء تونس عبر هذه التوليفة عن غطاء سياسي ونقابي أوسع ما يسمح للحكومة الجديدة بالدفع بإصلاحات جريئة تطالب بها منظمات مالية دولية.

وحدد الشاهد 5 أولويات أساسية لحكومته، وهي كسب المعركة ضد الإرهاب، والحرب على الفساد، ودفع نسق النمو، والحفاظ على التوازنات المالية، ومعالجة ملف النظافة والبيئة.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *