متظاهرون مغاربة يدعون لرحيل بنكيران ووقف أخونة الدولة
الرئيسية » اخبار » متظاهرون مغاربة يدعون لرحيل بنكيران ووقف أخونة الدولة

رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران
رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران
اخبار عربى

متظاهرون مغاربة يدعون لرحيل بنكيران ووقف أخونة الدولة

تظاهر عدد من المغاربة الأحد في “الدار البيضاء” (كبرى مدن البلاد)، احتجاجا على سياسات الحكومة المغربية، وتنديدا بما وصفوه بـ”أسلمة السياسة” و”أخونة المجتمع”، مطالبين بـ”حماية البرلمان من اختراق المتأسلمين ودعاة التكفير”.

وردد المشاركون في المسيرة، التي لم تعرف الجهة الداعية لها، شعارات يطالبون فيها بتوفير العمل والسكن، وأخرى تندد بسياسة الحكومة وبرحيل رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران كما انتقدوا ترشح مجموعة من رموز السلفية في الانتخابات البرلمانية المقبلة، في إشارة لمحاولة حزب “العدالة والتنمية” (الذي يقود الحكومة) ترشيح الشيخ السلفي حماد القباج (رفضت السلطات هذا الترشيح) على قوائم الحزب في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال نشطاء حقوقيون إن المسيرة سجلت حضور نحو 7 آلاف مشارك.

ومن الشعارات التي رفعها المتظاهرون “زيرو (صفر) بنكيران” و”لا للنفاق الشعب عاق وفاق”، و”لا لاستمالة أصوات الناخبين باسم الدين”، و”كن سياسيا أو متحزبا فللدين رب يحميه”، و”كلنا مواطنون ضد تجار الدين”، ثم “لا لأخونة المجتمع المغربي، ونعم للتقدم والحداثة”.

ووجهت الدعوة إلى المغاربة للمشاركة في المسيرة السبت، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تمنع وزارة الداخلية المغربية خروجها أمس الأحد.

ودعا بنكيران في بيان له السبت إلى تجاهل المسيرة وعدم إعطائها أي أهمية.

وقال بنكيران وهو الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، “يروج نداء صادر عن بعض الجهات يدعو لمسيرة في الدار البيضاء، ضد ما أسموه أخونة الدولة والمجتمع، وضد حزب العدالة والتنمية، وضد بنكيران”.

وأضاف “الغريب في الأمر أن النداء يحظى بدعم وتوجيه وتعبئة وتجييش من بعض الجهات المفروض فيها الحياد.. ندعو لتجاهل هذه المسيرة وعدم إعطائها أي أهمية والتعامل معها كأنها لم ولن تكون”.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية في مدينة مراكش رشح في وقت سابق الشيخ السلفي حماد القباج على قوائمه للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، إلا أن محافظ (والي) مراكش عبد الفتاح البحيوي، رفض قبول طلب الترشيح.

ولاحقا عبر الحزب عن أسفه لرفض ترشيح “القباج”، معتبرا في بيان له الجمعة قرار المنع “اعتداء على حقه (القباج) الدستوري في الترشح”.

والجمعة، قال القباج في تصريح عبر صفحته بموقع “فيسبوك”، إنه تقدم بدعوى قضائية من أجل الطعن في القرار الذي اتخذه والي محافظة مراكش، في حقه بمنعه من الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة.

وأشار إلى أنه تلقى رسالة من محافظ مراكش، يخبره فيها برفض لائحة ترشحه لعضوية مجلس النواب، وذلك لكونه “عبر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية، التي يقرها دستور المملكة، من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية”.

وقالت نساء شاركن في المظاهرة “نحن مجندات للدفاع عن إمارة المؤمنين، نحن مسلمون ولسنا متأسلمين”.

وقال بعض المتظاهرين إن “رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لم يوف بوعده الخاص بالزيادة في تعويضات التقاعد، عكس التصريحات التي يدلي بها في كل وقت وحين”.

واعتبر مجموعة من الشباب المشاركين في المسيرة، أن “سبب حضورهم في المظاهر هو تفشي البطالة في عهد الحكومة الحالية، إلى جانب تفشي مظاهر الفساد”.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *