مجلس الأمن يوثق انتهاكات إيران للاتفاق النووي
الرئيسية » اخبار » مجلس الأمن يوثق انتهاكات إيران للاتفاق النووي

مجلس الامن
مجلس الامن
اخبار عالم

مجلس الأمن يوثق انتهاكات إيران للاتفاق النووي

حصل تقرير أعدته الأمم المتحدة بشأن تجاوزات إيران للاتفاق النووي وإمدادها لجماعات عدة، خارج حدودها، بالأسلحة على تأييد دولي، أمس الاثنين.

وأقر تقرير الأمم المتحدة بإرسال إيران أسلحة إلى جماعات عدة في المنطقة، ولاسيما العراق، وانتهاكها بذلك القانون الدولي، وذلك خلال جلسة للاستماع إلى التقرير، الذي يناقش أيضا تجاوزات إيران للاتفاق النووي، بمجلس الأمن.

واعتبر الاجتماع تدخل إيران في الحرب في سوريا أمرا غير قانوني. وقال منسق اللجنة المشتركة لمتابعة الاتفاق مع إيران فالي دي ألميدا إن اللجنة تسهر على التطبيق الكامل للاتفاق، والعمليات المرتبطة به، رغم تجاوزات إيران.

وأكدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور أن إيران ليست قادرة على الوصول إلى الأسلحة النووية الآن، وأن الاتفاق النووي معها عمل على تحسين مستوى الأمن والسلم الدوليين.

لكنها عادت لتقول إن إيران تخترق الاتفاق النووي والقانون الدولي عبر إطلاق الصواريخ الباليستية، مشددة على ضرورة مواصلة توثيق مثل هذه الانتهاكات.

وأضافت باور في جلسة مجلس الأمن أن “إيران تقوم بتصرفات تشكل خرقا للاتفاق النووي الموقع مع القوى الدولية، كما تدعم بعض الجماعات بالسلاح، وتتدخل بشكل غير قانوني في النزاع السوري”.

سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر، من جانبه، قال إن على إيران خلق مناخ من الثقة لاستثمار الشركات فيها، مضيفا “إيران تقوض الاستقرار بإطلاق الصواريخ الباليستية”.

وتحدث ديلاتر عن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، منتقدا انتقاله رغم حظر السفر عليه بناء على القرار الدولي.

أما سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين فقد وصف تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تطبيق إيران للاتفاق النووي بـ”المسيس”.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *