#مجلس_الوزراء: إنجاز 55 #مشروعا_تنمويا - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الكويت » #مجلس_الوزراء: إنجاز 55 #مشروعا_تنمويا

الشيخ جابر المبارك
الشيخ جابر المبارك
الكويت محليات

#مجلس_الوزراء: إنجاز 55 #مشروعا_تنمويا

اطلع مجلس الوزراء في اجتماعه ، على تقرير المتابعة للخطة السنوية 2015-2016، واستمع إلى شرح قدمته وزيرة الشؤون والتخطيط هند الصبيح، أوضحت فيه أن الخطة تعتبر أولى الخطط التنفيذية السنوية للخطة الإنمائية الثانية، التي عن طريقها يتم ترجمة الأهداف والسياسات إلى برامج ومشروعات تنموية، كما شرحت الموقف التنفيذي لمستهدفات وسياسات ومشروعات خطة 2015-2016، حيث تم إنجاز 55 مشروعاً من مشاريع الخطة السنوية، في حين بلغ عدد مشاريع المرحلة التنفيذية 204 مشاريع، كما شرحت للمجلس الموقف التنفيذي للمشاريع الاستراتيجية.

كما وافق المجلس امس على تعيين قياديين اثنين هما مبارك الجافور، بدرجة وكيل مساعد في الهيئة العامة للقوى العاملة، وماجد الصالح، نائب مدير في الهيئة العامة لشؤون الاعاقة.

ومن جانب آخر، استعرضت الصبيح امام مجلس الوزراء التقرير الأول لمتابعة أعمال اللجنة العليا لمعالجة اختلالات التركيبة السكانية، وتضمن عرضاً لإنجازات فرق العمل المشكلة لتنفيذ توصيات مجلس الوزراء لمعالجة اختلالات التركيبة السكانية، وقد عبر المجلس عن تقديره للجهود المخلصة المبذولة في معالجة هذه المشكلة.

واستمع المجلس إلى شرح قدمه رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك حول نتائج الجولة الناجحة التي قام بها سموه على عدد من الدول الآسيوية، وشملت كلاً من بنغلاديش، وفيتنام وكوريا واليابان، وفحوى المحادثات المثمرة التي أجراها مع قادة هذه الدول الصديقة وكبار المسؤولين فيها، وتناولت جميع أوجه العلاقات المتميزة بين الكويت وتلك الدول.

ونوه المبارك بأن جميع القضايا التي تناولها البحث كانت محققة للتطلعات المشتركة نحو المزيد من التعاون، ودعم أواصر علاقات الصداقة القائمة بين الكويت وهذه الدول الصديقة قيادة وشعبا، وكل ما من شأنه خدمة المصالح المشتركة، لا سيما في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية ومجالات البنية التحتية والطاقة التكنولوجية.

وأشاد المجلس بالنتائج الإيجابية لهذه الجولة الآسيوية، معربا عن ثقته بأن تفتح آفاقاً جديدة في مجال تدعيم العلاقات مع تلك الدول الصديقة، وأن تترك آثارها الخيرة على مستقبل العمل المشترك.

وأحيط المجلس علما بتوصية لجنة الشؤون الاقتصادية، بشأن رد الهيئة العامة للاستثمار على توصية لجنة حماية الأموال العامة في مجلس الأمة بإيقاف بيع الشركات التي تمتلك الدولة أكثر من %50 من رأس مالها، وقد أكد مجلس الوزراء سلامة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للاستثمار، منوهاً بالضوابط والشروط والقواعد المهنية التي تتبعها في هذا الشأن وبالتزامها الكامل بأطر الشفافية والعلنية وتكافؤ الفرص.

واعتمد المجلس توصية اللجنة في شأن التوجهات المعتمدة بدمج بعض الهيئات والمؤسسات والجهات الحكومية، حيث كلف الجهات المعنية بالتنسيق بين هيئة تشجيع الاستثمار وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والجهاز الفني لبرنامج التخصيص لإجراء دراسة فنية تستهدف الدمج بين الجهات المتشابهة الأغراض وتقديم مقترحاتها في شأن التفاصيل الإجرائية والأدوات القانونية المناسبة في هذا الشأن.

اطلع المجلس على الرسالة التي تلقاها سمو أمير البلاد من الرئيس الأكوادوري رفايل كورييا دلغادو، وتضمنت دعوة سموه للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، التي تستضيفها مدينة كيتو في الأكوادور أكتوبر المقبل.

كما اطلع المجلس على رسالة رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد، التي تناولت العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، واستعرض نتائج الزيارة التي قام بها مؤخرا للبلاد الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان، وفحوى المحادثات التي أجراها مع سمو الأمير.

وافق المجلس على اتفاقية بشأن النقل الجوي بين الكويت وقطر، كما وافق على الاتفاقية بين الكويت وحكومة قيرغيزيا لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي، فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال. كما وافق على توصية اللجنة التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية، بشأن مشروع قانون في شأن الجامعات الحكومية، وقرر المجلس الموافقة على مشاريع القوانين، ورفعها لسمو الأمير، تمهيدا لإحالتها لمجلس الأمة.

أعرب المجلس عن بالغ الحزن والأسى للحادث الذي تعرضت له احدى الطائرات التابعة لشركة مصر للطيران، فجر الخميس الماضي، وتحطمها فوق مياه البحر المتوسط، وراح ضحيته جميع ركاب الطائرة وطاقمها، وقد عبر مجلس الوزراء عن خالص مواساته وتعازيه للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وللشعب المصري الشقيق ولجميع أسر الضحايا من مختلف الجنسيات، جراء هذه الكارثة الإنسانية المفجعة

Print Friendly

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *