محادثات الكويت تواصل الدوران في حلقة مفرغة
الرئيسية » اخبار » #محادثات_الكويت تواصل الدوران في حلقة مفرغة

المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد
المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد
اخبار خليجي رئيسى

#محادثات_الكويت تواصل الدوران في حلقة مفرغة

عاد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس السبت إلى المشاورات غير المباشرة مع الأطراف اليمنية المتواجدة في الكويت، بعد أسبوع من المشاورات المباشرة بين طرفي الصراع لم تحرز أي تقدم.

وعادة ما يلجأ ولد الشيخ أحمد إلى عقد المشاورات غير المباشرة لحلحلة التباعد في وجهات النظر بين طرفي المشاورات.

وقال مصدر حكومي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن المبعوث الأممي بدأ جلسة مسائية مع الوفد التفاوضي الحكومي من أجل مناقشة “أفكار ومقترحات” تشكيل اللجنة العسكرية والأمنية التي ستشرف على انسحاب القوات الموالية لجماعة “أنصار الله” (الحوثيين) والرئيس السابق علي عبدالله صالح من المدن التي سيطرت عليها منذ الربع الأخير من العام 2014، قبل استئناف العملية السياسية.

وأوضح المصدر أن الجلسة انطلقت في الساعة 17:00 بتوقيت الكويت (14:00 تغ)، ومن المقرر أن تستمر حتى الساعة الساعة 20:00 (17:00 تغ)، ويتخللها وجبة إفطار.

ولفت إلى أن الجلسة حضرها جميع أعضاء الوفد التفاوضي الحكومي باستثناء المشاركين في لجنة الأسرى والمعتقلين (عددهم 4 من بين 14 مفاوضا هم إجمالي أعضاء الوفد الحكومي).

ولا يُعرف حتى الآن ما إذا كان المبعوث الأممي سيعقد جلسة مسائية أخرى مع وفد الحوثيين وحزب صالح من أجل نقل وجهات النظر إليهم، أم أنه سيؤجل ذلك ليوم غدا الأحد.

ودخلت مشاورات السلام اليمنية يومها الـ59 دون تحقيق أي تقدم جوهري في جدار الأزمة المتصاعدة منذ عام.

وما زال تشكيل الحكومة يقف حجر عثرة أمام تقدم المشاورات الجارية في الكويت منذ 21 أبريل/نيسان، حيث يرفض وفد الحوثيين وحزب صالح مقترحا للانضمام إلى الحكومة الحالية التي يترأسها أحمد عبيد بن دغر، ويطالبون بحكومة توافقية جديدة يكون شركاء فيها، وتمتلك كافة الصلاحيات، قبل الانتقال إلى مناقشة البنود الأخرى الموضوعة على قائمة جدول أعمال المشاورات.

ومن المقرر أن يقدم المبعوث الأممي خلال اليومين القادمين، إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي، بمناسبة مرور 60 يوما على المشاورات اليمنية، وذلك عبر الفيديو من الكويت، دون السفر إلى نيويورك، وفقا لمما أفادت به مصادر مطلعة، طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *