محمد بن راشد يضع حجر الأساس لأعلى برج في العالم بدبي
الرئيسية » اخبار » محمد بن راشد يضع حجر الأساس لأعلى برج في العالم بدبي

الشيخ محمد بن راشد
الشيخ محمد بن راشد
اخبار خليجي

محمد بن راشد يضع حجر الأساس لأعلى برج في العالم بدبي

أطلق نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، الاثنين، الأعمال الإنشائية لبرج خور دبي والذي سيصبح أعلى مبنى في العالم بحلول عام 2020.

ويمتد المعلم العمراني الجديد برج “خور دبي” على مساحة 6 كيلومترات مربعة، وهو من تصميم المعماري الإسباني الشهير سانتياغو كالاترافا فالز، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 3.67 مليار درهم، ويُتوقع الانتهاء من تنفيذه كاملاً 2020.

ووفق شركة إعمار العقارية، من المقرر توفير التمويلات المالية اللازمة لإنجاز المشروع الذي يمثل المحور الرئيس من خلال الاعتماد بنسبة 50% على الموارد الذاتية للشركة، مقابل تأمين حصة مماثلة من التمويلات الخارجية.

وقام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، باختيار تصميم البرج من بين تصاميم عدة شاركت في مسابقة دولية كانت الشركة أطلقتها في وقت سابق.

ويستوحي البرج في «خور دبي» تصميمه من زهرة الزنبق، ويحاكي في شكله تصميم المئذنة، وهي معلم مشترك في الثقافات الإسلامية ويحدد شكل البرعم البيضاوي معالم منصات المشاهدة في البرج.

كما يتشابه ساق زهرة الزنبق النحيل مع هيكل البرج الذي روعي في التصميم الهندسي لقطره أعلى درجات الدقة والكفاءة.

ويرتبط الهيكل بأرضية المشروع عبر كابلات قوية، مستوحاة بدورها من شكل أوراق الزنبق. ويمنح تنسيق الكابلات هذا قوة كبيرة للهيكل، ويثبت «برعم» الزهرة إلى الأرض بدقة فائقة باستخدام أحدث المعدات الهندسية.

ويمثل البرج الجديد في «خور دبي» انعكاساً للقيم الإيجابية والتفاؤل والطموح التي تتجسد في دبي ودولة الإمارات، انطلاقاً من الرؤى الحكيمة للقيادة الرشيدة الملتزمة بدفع عجلة التقدم على جميع المستويات.