مخطط إسرائيلي لضم الضفة الغربية بالكامل - الوطن العربي
الرئيسية » رئيسى » مخطط إسرائيلي لضم الضفة الغربية بالكامل

الاستيطان الإسرائيلي "يتمدد" وحل الدولتين "ينكمش"
الاستيطان الإسرائيلي "يتمدد" وحل الدولتين "ينكمش"
اخبار رئيسى عربى

مخطط إسرائيلي لضم الضفة الغربية بالكامل

image_pdfimage_print

اقام المستوطنون حفلا في مدينة الخليل بمناسبة ما اسموه “يوبيل الاستيطان اليهودي” في المدينة التي كانت نقطة انطلاق الاستيطان نحو باقي أنحاء الضفة، في اعقاب حرب يونيو 1967.

وقال موقع “معاريف” انه شارك الحدث الوزيران اوري اريئيل وايليت شيكيد ونائب وزير الدفاع ايلي بن دهان وجميعهم من حزب “البيت اليهودي”، كما شارك اعضاء كنيست آخرون بالاضافة الى حاخام اسرائيل ديفيد لاو.

ودعا دهان خلال كلمة ألقاها في التجمع الى فرض السيادة الاسرائيلية على الضفة الغربية قائلا: “اليوم وبعد 50 عاما آن الاوان للصعود درجة اضافية، وذلك بربط الضفة الغربية مع باقي اجزاء اسرائيل وتطبيق السيادة عليها ويجب البدء من الخليل”.

وفي السياق، قامت مجموعة من ناشطات اليمين الإسرائيلي بالصاق لافتات تدعو المستوطنين المقيمين في مستوطنات بالضفة الغربية، إلى دخول مناطق “أ” الخاضعة لسيادة أمنية ومدنية فلسطينية بموجب اتفاق “أوسلو”، وذلك استنادا لفتاوى حاخامات بضرورة دخول هذه المناطق.

وأوضح نشطاء ضد الاستيطان “أن ناشطات جمعية المرأة الخضراء التي تتزعمها اليمينية المتطرفة ناديا مطر، علقن الملصقات على مداخل عدد من المستوطنات، وفي الشوارع الالتفافية بالضفة، وعلى مكعبات اسمنتية، وكذلك محل لافتات كبيرة وضعتها “الادارة المدنية” الإسرائيلية تمنع دخول المستوطنين لهذه المناطق.
وكتب على الملصقات باللغة العربية: “آن أوان السيادة!”.

وجاءت الخطوة بعد أيام من اطلاق بنيامين نتانياهو دعوة لكافة الاسرائيليين للتنزه بالضفة الغربية، لمناسبة عيد “الفصح اليهودي”، والتصرف كأنها أراضٍ للدولة العبرية!

كما أقام مستوطنو المستوطنات الجاثمة على أراضي بلدة يطا جنوب الخليل طقوسا دينية، حول بركة الماء في متنزه بلدية يطا الأثري.

طرد مستوطنين من الأقصى
من جهة ثانية، تمكن حراس المسجد الأقصى من طرد مجموعة من المستوطنين حاولت أداء طقوس وشعائر تلمودية داخله. واجبر الحراس عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المُرافقة للمستوطنين على إخراجهم من الأقصى، عقب محاولتهم اقامة صلوات استفزازية.
من جهة ثانية، قالت الاذاعة الاسرائيلية ان قوات الاحتلال اعتقلت في القدس المحتلة ثلاثة شبان من نابلس بعد ورود معلومات بانهم اعربوا عن نيتهم تنفيذ عملية عسكرية في القدس.
في الغضون، أصيب، عدد من الصحافيين الفلسطينيين بالاختناق الشديد جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال تنظيمهم وقفة تضامنية مع الأسير الصحافي عمر نزال أمام معتقل عوفر جنوب رام الله. وامطرت قوات الاحتلال الصحافيين بقنابل الغاز المسيل للدموع.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *