مذكرة تفاهم أردنية - خليجية حول الربط الكهربائي المشترك - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » خليجي » مذكرة تفاهم أردنية – خليجية حول الربط الكهربائي المشترك

اثناء توقيع مذكرة تفاهم أردنية - خليجية
اثناء توقيع مذكرة تفاهم أردنية - خليجية
اخبار خليجي

مذكرة تفاهم أردنية – خليجية حول الربط الكهربائي المشترك

image_pdfimage_print

وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي مع الحكومة الأردنية أمس الخميس مذكرة تفاهم لدراسة فرص وجدوى الربط الكهربائي بين شبكة الربط الكهربائي الخليجي والشبكة الأردنية.

جاء ذلك على هامش الاجتماع ال44 لمجلس ادارة الاتحاد العربي للكهرباء الذي انعقد في العاصمة الأردنية عمان أمس الخميس ليوم واحد اقر خلاله الاعضاء انضمام هيئة الربط الكهربائي الخليجي إلى الاتحاد وناقشوا نشاطات الاتحاد وبرامجه المستقبلية.

ووقع المذكرة الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي احمد علي الابراهيم ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية عبدالفتاح الدرادكة.

وحضر حفل التوقيع وزير الطاقة الأردني إبراهيم سيف ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء ورئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء عضو مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي عيسى هلال الكواري ورئيس مجلس ادارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي وكيل وزارة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة مطر حامد النيادي.

وقال سيف في تصريح صحفي عقب التوقيع ان مشاريع الربط الكهربائية ما بين الدول من أكثر الوسائل فاعلية في تخفيف تكلفة الوقود والحد من الآثار البيئية المرافقة لتشغيل أنظمة التوليد التقليدية وان عمليات الربط الكهربائي مهمة لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة وتوفير الخدمات بمعايير ومواصفات عالية.

من جانبه قال النيادي ان مذكرة التفاهم تأتي تماشيا مع توجيهات وزراء الكهرباء والطاقة أعضاء لجنة التعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون باستكشاف فرص الربط خارج منظومة كهرباء مجلس التعاون وتطبيقا لاستراتيجيات هيئة الربط للتشبيك مع الأقاليم الأخرى وإنشاء سوق إقليمي عربي لتجارة وتبادل الطاقة.

بدوره أعرب رئيس الاتحاد العربي للكهرباء الكواري عن أمله أن تثمر مذكرة التفاهم والدراسة المنبثقة عنها عن توصيات عملية تدعم رؤية إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء وتحقق هدف ربط شبكات كهرباء الدول العربية حسب الدراسة التي قامت بها جامعة الدول العربية.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي احمد الابراهيم إن تقديرات هيئة الربط الكهربائي للتوفير الذي حصلت عليه الدول الاعضاء من الربط الكهربائي الخليجي خلال عام 2015 بلغ 390 مليون دولار نتيجة خفض القدرة المركبة وتخفيض تكاليف التشغيل والصيانة وتخفيض الاحتياطي التشغيلي وتجنب القطع المبرمج نتيجة للدعم في حالات الطوارئ.

وقال ان الهيئة تعاملت خلال عام 2015 مع أكثر من 185 حالة فصل مفاجئ لوحدات التوليد في شبكات الدول المرتبطة كما تم تمرير الطاقة المساندة عبر شبكة الربط فيما بلغ عدد الحالات التي سجلت وتمت مساندتها منذ تشغيل شبكة الربط عام 2009 ما يقارب 1300 حالة فصل مفاجئ لوحدات التوليد.

وقال إن الدول لم تضطر خلال غالبية هذه الحالات الى اللجوء إلى فصل الأحمال وبالتالي تم تجنب وقوع أي انقطاع جزئي أو كلي في الشبكات الخليجية المرتبطة.

ويتألف مجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء ومقره الأردن من تسعة أعضاء ويرأسه في هذه الدورة رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء عضو مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي عيسى هلال الكواري والمكتب الوطني للكهرباء والماء في المغرب (نائبا للرئيس) ووزارة الطاقة في الإمارات العربية المتحدة والشركة الجزائرية للكهرباء والغاز والشركة السعودية للكهرباء وهيئة الكهرباء والماء البحرينية والشركة القابضة لكهرباء مصر ووزارة الكهرباء في العراق والمؤسسة العامة للكهرباء في اليمن.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *