مشار وسيلفا كير يأمران بوقف إطلاق النار في جنوب السودان
الرئيسية » اخبار » طرفا الصراع في جنوب السودان يأمران بوقف القتال

رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت
رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت
اخبار رئيسى عربى

طرفا الصراع في جنوب السودان يأمران بوقف القتال

قال نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار إنه إنه أمر قواته بوقف إطلاق النار في خطوة تبادلية مع الرئيس، وذلك بعد أن أمر سيلفا كير ميارديت، قوات الجيش بوقف إطلاق النار، بعد اندلاع اشتباكات في العاصمة جوبا.

جاء ذلك في الوقت الذي اتهم فيه نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار، سلفا كير بأنه لا يرغب في السلام، وذلك بعد تدخل طائرات مروحية تابعة للأخير في الاشتباكات الدائرة بين أنصار الرجلين.

وقال مشار في حسابه الرسمي على تويتر: “أدعو للهدوء وضبط النفس في هذه المناوشات. أنا بخير. يجب ألا يطبق أحد القانون بيديه لزعزعة استقرار هذا البلد”.

من جانبه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حكومة جنوب السودان بالسماح لقوات حفظ السلام والدبلوماسيين بالقيام بمهامهم.

كما دعا مجلس الأمن باتخاذ قرارات فورية لحظر إرسال الأسلحة إلى جنوب السودان، ومشددا على أهمية وجود طائرات هليكوبتر لحماية المدنيين.

يذكر أن معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة، دارت صباح أمس الاثنين بين قوات سلفا كير والمتمردين السابقين بزعامة نائبه مشار في جوبا مع نشر دبابات ومروحيات قتالية وسماع دوي مدافع في أنحاء مختلفة من عاصمة جنوب السودان.

وأفاد شهود وسكان عن “معارك عنيفة جدا” وتحدثت السفارة الأميركية عن “معارك خطيرة بين قوات الحكومة والمعارضة”، فيما قال مصدر دبلوماسي غربي لفرانس برس، إن معارك عنيفة دارت صباحا بالقرب من المطار.

وانتشرت دبابات ومروحيات قتالية وسمع دوي مدافع في أنحاء مختلفة من عاصمة جنوب السودان.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *