مشعل يندم على انفراد حماس بحكم غزة
الرئيسية » اخبار » مشعل يندم على انفراد حماس بحكم غزة

خالد مشعل
خالد مشعل
اخبار رئيسى عربى

مشعل يندم على انفراد حماس بحكم غزة

أقر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، بوقوع حركته في جملة من الأخطاء على الصعيدين المحلي والإقليمي، خاصة خلال وبعد فترة ما يعرف بـ”الربيع العربي”.

وقال مشعل في تصريحات له، مساء أمس السبت، إن حركته استسهلت أن تنفرد وحدها بالحكم في قطاع غزة إلا أنها اكتشفت أن ذلك صعب، في إشارة لسيطرة حركته بالقوة على مقاليد الحكم في القطاع بعد اشتباكات دامية عام 2007.

وأضاف مشعل في تصريحاته “اكتشفنا أن نظرية البديل نظرية خاطئة، بمعنى أن تأتي حركة وتقول إنها بديلة عن أخرى. المنهج الصحيح هو الشراكة والتوافق، علينا أن نذهب إلى الشراكة والتوافق وليس إلى البديل، وثبت أننا محتاجون إلى الديمقراطية، وبعدها الشراكة في تحمل المسؤولية، وبناء المؤسسات، وإلى التوافق الوطني سياسياً ونضالياً”.

وأشار إلى أن الإسلاميين وقعوا في خطأين خلال مرحلة الربيع العربي، أولهما المبالغة في تقدير الموقف بالنسبة للواقع، وسلوك القوى المتضررة من الربيع على المستوى المحلي والإقليمي.

وذكر أن ذلك كان بسبب قلة الخبرة، وغياب المعلومة الدقيقة، والوقوع في فخ تضليل الطرف الآخر، والمبالغة في الرهان على القوى الذاتية.

وأعلن مشعل، عن عزم الحركة إجراء انتخابات في العام القادم 2017 لاختيار رئيس جديد للمكتب السياسي مؤكداً أنه “سيكون الرئيس السابق لحركة حماس، وسينتخب رئيس جديد العام القادم”.

لكن مشعل لم يحدد موعداً نهائياً لإجراء هذه الانتخابات، ولم يفصح عن هوية أي من المرشحين لها والمعايير التي بناء عليها سيتم اختيار الرئيس الجديد للمكتب السياسي لحماس.

ولفت رئيس المكتب السياسي لحماس إلى أن قوة كتائب القسام الجناح المسلح للحركة بات أضعاف ما كانت عليه خلال المراحل السابقة.

وقال مشعل “ما لدينا من سلاح أضعاف أضعاف ما كان لدينا في مراحل أسهل، وما كان لدينا في العصف المأكول قبل عامين”.

إنجازات
واستدرك مشعل حديثه عن أخطاء الحركة بالحديث عن بعض إنجازاتها، حيث قال “وقعنا في أخطاء، لكننا حققنا منجزات وقدمنا نماذج غير مسبوقة في خوض الحصار والحروب والبقاء قريباً من شعبك أثناء الحصار”.

كما أن حماس حرصت، وفق مشعل، على ترتيب البيت الفلسطيني، وتقديم الكثير من التنازلات، “وبقينا على سياسة عدم التدخل في الدول”، وفق قوله.

وتابع “أرى أننا في هذه المرحلة محتاجون إلى القراءة الدقيقة لواقعنا، وأن نطور أنفسنا في الفكر والسياسية والتنظيم، وبقدر حرصي على التطوير بقدر مقتي لخضوع الآخرين وتمييع المواقف”.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *