مصر تتسلم من فرنسا حاملة مروحيات ثانية "ميسترال" - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » مصر تتسلم من فرنسا حاملة مروحيات ثانية “ميسترال”

مصر تتسلم حاملة المروحيات "ميسترال"
مصر تتسلم حاملة المروحيات "ميسترال"
اخبار سلاح

مصر تتسلم من فرنسا حاملة مروحيات ثانية “ميسترال”

image_pdfimage_print

تسلمت مصر أمس الجمعة حاملة مروحيات فرنسية ثانية من طراز «ميسترال» حملت اسم الرئيس الراحل أنور السادات، خلال مراسم عسكرية شهدها مرفأ سان نازير في غرب فرنسا، بعد نحو أربعة شهور من تسلمها حاملة المروحيات الأولى التي حملت اسم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، تنفيذاً لصفقة بقيمة 950 مليون يورو أبرمت بين القاهرة وباريس في أيلول (سبتمبر) الماضي.

وقال قائد القوات البحرية المصرية الفريق أسامة ربيع خلال حفل التسليم الذي أقيم أمس الجمعة إن «الأخطار المختلفة في منطقة الشرق الأوسط استوجبت امتلاك مصر القدرات اللازمة لحماية مواردها وأمنها القومي».

وكانت الحاملة «أنور السادات» أبحرت في نهاية آب (أغسطس) مرتين من ميناء «سان نازير» في رحلتين تجريبيتين بمشاركة الطاقم المصري المكون من 180 بحاراً، قبل أن يرفع صباح أمس قائد سلاح البحرية العلم المصري على السفينة إيذاناً بانضمامها إلى الأسطول.

وبدأت مراسم التسليم بعرض ربيع حرس الشرف الفرنسي ثم عزف السلامين الجمهوريين لمصر وفرنسا بحضور قائد القوات البحرية الفرنسي كريستوف براذوك. وتفقد ربيع الطوابق المختلفة للحاملة للوقوف على آخر الاستعدادات قبل إبحارها خلال أيام نحو السواحل المصرية.

وشهد الاحتفال تبادل الهدايا التذكارية بعد إلقاء قائدي البحريتين كلمتين لمناسبة الاحتفال، إضافة إلى رئيس شركة المقاولات البحرية الفرنسية «دي سي أن أس» هيرفي جييو ورئيس شركة «آس تي أكس فرانس» لصناعة السفن لوران كاستان.

وأكد ربيع في كلمته أن مصر «تسعى إلى حماية مواردها الاقتصادية وسواحلها ومياهها الاقتصادية وأمنها القومي لتنطلق نحو التقدم بخطى سريعة وثابتة ولتؤكد ريادتها في جميع المجالات». وأضاف أن «ما نشهده اليوم هو امتداد للاهتمام الذي قدمه لنا الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إيماناً منهما بدور مصر المحوري في ريادة الأمة العربية».

وقال: «أقف بينكم اليوم بعد شهور قليلة من رفع العلم المصري على حاملة المروحيات ميسترال جمال عبدالناصر لنؤكد قدراتنا وتعاوننا المثمر مع الجانب الفرنسي». ولفت إلى «تزامن استلام الميسترال مع قرب احتفالات ذكرى نصر أكتوبر، وتقديراً وإعزازاً لبطل الحرب والسلام الرئيس الراحل أنور السادات ووفاء من مصر وقواتها المسلحة لبطل تحرير الأرض ووضع أسس سلام عادل في المنطقة».

ونوّه بـ «العلاقات المتميزة بين القوات البحرية المصرية والفرنسية، ومسيرة التعاون المثمر بين البلدين في مجال تحديث القوات البحرية المصرية وتطويرها لتصبح قادرة على مواجهة قوى الشر والتحديات والتهديدات غير النمطية التي تواجه منطقتنا وأهمها خطر الإرهاب والهجرة غير المشروعة وتهريب البشر وتجارة المخدرات والسلاح». وشكر القوات البحرية الفرنسية «لحرصها على توفير التدريب الجاد والجيد لطاقم السفينة المصري ونقل خبرات إليه كان لها عظيم الأثر في سرعة استيعاب الطاقم لمواصفات وأنظمة السفينة في وقت قصير أشاد به الجانب الفرنسي».

وكانت مصر اشترت في العام 2014 أربع سفن حربية فرنسية، قبل أن تحصل على فرقاطة فرنسية من طراز «فريم» في إطار صفقة لشراء 24 مقاتلة «رافال» العام الماضي. وبعدها وقع البلدان صفقة حاملتي المروحيات.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *