ملك إسبانيا يكلف راخوي بتشكيل الحكومة الجديدة - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » عالم » ملك إسبانيا يكلف راخوي بتشكيل الحكومة الجديدة

رئيس وزراء أسبانيا ماريانو راخوي
رئيس وزراء أسبانيا ماريانو راخوي
اخبار عالم

ملك إسبانيا يكلف راخوي بتشكيل الحكومة الجديدة

image_pdfimage_print

تحركت المياه الراكدة منذ عدة أشهر في الحياة السياسية الإسبانية، حيث كلف الملك فيليب السادس رئيس الوزراء الحالي ماريانو راخوي، وهو من “حزب الشعب” المحافظ، بتشكيل الحكومة الجديدة.

يأتي ذلك بعد ما يربو على شهر من الانتخابات البرلمانية التي جرت في إسبانيا، وليس من المعلوم حتى الآن ما إذا كانت الأحزاب الأخرى ستدعم راخوي أم لا.

وقال راخوي أمس الخميس في مدريد، بعد لقائه مع الملك فيليب السادس: “قلت للملك إنني لم أتلق بعد الدعم اللازم، إلا أنني أقبل التكليف”.

ويأتي لقاء الملك براخوي في ختام جولة المشاورات التي أجراها مع عدد من رؤساء الأحزاب السياسية في إسبانيا بغرض اختيار رئيس للوزراء.

وكان الملك التقى أمس الخميس أيضاً في قصر زارزويلا شمال غرب مدريد برئيس الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز.

وقال سانشيز بعد لقائه بالملك أمام الصحفيين، إنه أبلغ الملك بأن نواب حزبه ربما يصوّتون بالرفض داخل البرلمان في حال ترشيح راخوي لرئاسة الوزارة.

وقد يفضل راخوي تكوين ائتلاف مع الحزب الاشتراكي على نسق الائتلاف الكبير (ائتلاف أكبر حزبين في البلاد) المطبق في ألمانيا.

أكد راخوي أمس الخميس، في مؤتمر صحفي، أن البديل عن ذلك هو تشكيل حكومة أقلية من المحافظين، مشيراً إلى أن هذا لن يكون ممكناً إلا إذا امتنع الاشتراكيون عن التصويت.

وحثّ راخوي بشدة على تفادي إجراء انتخابات جديدة بأي صورة ممكنة، وتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن، مشيراً إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه البلاد، على رأسها تدعيم اقتصاد البلاد ومواجهة المساعي الانفصالية في مقاطعة كتالونيا.

وقال راخوي: “منذ الغد سأجري مفاوضات لتشكيل الحكومة مجدداً، وهذه المرة بتكليف من الملك”.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *