مهرجان صلالة السياحي 2016 - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » مهرجان صلالة السياحي 2016

مهرجان صلالة السياحي
مهرجان صلالة السياحي
سلطنة عمان محليات

مهرجان صلالة السياحي 2016

تواصل فرق الفنون الشعبية تقديم رقصاتها المختلفة تحت البيت القديم بالقرية التراثية حيث تتناوب الفرق المشاركة في المهرجان في تقديم عروضها المختلفة من فنونا الشعبية لمختلف ولايات ومحافظات السلطنة، حيث تبرز هذه الفرق الفنون الشعبية العمانية من خلال العروض التي تقدمها منذ انطلاق المهرجان والتي تتواصل يومياً داخل مركز البلدية الترفيهي وكان  مخصصاً لفرقة التعاون للفنون الشعبية، حيث قدمت لوحات مختلفة من الفنون الشعبية وابهرت الجمهور بالعديد من الرقصات الشعبية التي امتازت بالطابع الفني التقليدي الذي اظهر من خلاله الراقصات والراقصون براعة فى الاداء والحركة وقدموا الفن الأصيل الذي عبر عن اهمية هذه الفنون، حيث قدمت الفرقة رقصة الشرح والمزمار والمديما وبعضاً من رقصات البحر اضافة الى فن البرعة الشهيرة في محافظة ظفار.

وقد نالت هذه الرقصات استحسان الجمهور والذي التف حول الفرقة للمشاهدة والمتابعة لهذه الفنون.

إجازة سعيدة بين أجواء صلالة

بالمحبة والسلام والوئام تستقطب محافظة ظفار بالنسائم الخريفية الأعداد الكبيرة التي تتوافد من داخل السلطنة وخارجها لقضاء إجازة سعيدة بين أجواء صلالة التي تكسو القلوب بالمحبة والفرح مع الطبيعة الحاضرة بعبق الزهور والورود ورذاذ الخريف المتساقط والعيون والكهوف والمزارات السياحية والتاريخية والأثرية المنتشرة في كافة المحافظة.

والحديث عن احد ولايات محافظة ظفار تحضي باهتمام كبير لدى السائح، حيث يحرص عند تواجده في صلالة زيارة الولايات لما تتيمز به من مقومات سياحية رائعة ورخيوت هي أحدى ولايات محافظة ظفار تقع ما بين ولاية صلالة و ولاية ضلكوت ويربطها طريق معبد ذو مواصفات عالمية عالية فهو يشق الجبال بتناغم بديع وتبعد ولاية رخيوت عن مدينة 120 كيلو متراً تقريباً.

وتتميز ولاية رخيوت بموقعها الجغرافي المطل على بحر العرب مما أهلها لتكون من المدن المزدهرة قديما حيث تشتهر بمعالمها الأثرية والتاريخية الى جانب الأماكن السياحية والعيون المائية والأودية والجبال المطلة على بحر العرب.

وتعد ولاية رخيوت موقع جذب سياحي مهم حيث تتصل بسلسلة جبال عالية ومنحدرات جبال القمر وأودية جميلة تكسوها أشجار وطبيعة خلابة كما تجمع الولاية بين الصحراء شمالا والريف في الوسط والبحر جنوبا الأمر الذي جعلها مميزة بمناظرها الجميلة التي
يرتادها عدد من السياح ومنها مرتفعات منطقة شعث والدراء والفزائح ومرتفعات الحوطة وخيرفوت وشعبوت .. وغيرها من المواقع السياحية التي تشتهر بها الولاية.

تواصل جهود الشرطة التوعوية خلال موسم الخريف عبر القنوات التليفزيونية والإذاعية

تعمل شرطة عمان السلطانية خلال فصل الخريف على تكثيف جهودها لتوعية زوار محافظة ظفار عبر مختلف وسائل الإعلام، المقروءة والمرئية، ويقوم قسم التلفزيون بإدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية بإعداد تقارير تُبث في نشرات الأخبار طوال موسم الخريف، إضافة إلى التواصل مع قطاع الأخبار بتلفزيون سلطنة عمان لبث كافة الأخبار الشرطية والمستجدات والنصائح لزوار محافظة ظفار.

“كلنا شرطة” في برنامج “من صلالة”

وقد تم تخصيص مساحة لشرطة عمان السلطانية في برنامج “من صلالة” الذي يُبث في تمام الساعة 2:30 ظهراً، بمعدل حلقتين في الأسبوع، يومي “السبت والأربعاء”، تحت عنوان:”كلنا شرطة” من إعداد وتقديم النقيب/ طارق بن عوض الشنفري، وتهدف هذه الفقرة إلى التعريف بجهود وأدوار شرطة عمان السلطانية في محافظة ظفار، ومناقشة السلوكيات المرورية الخاطئة على الطرقات، إضافة إلى بث نصائح عن السياقة في الأمطار، والمسطحات المائية، وأثناء المرور عبر الضباب الذي يحجب الرؤية، وكذلك مناقشة السلوكيات الخاطئة الأخرى مثل إقلاق الراحة العامة.

كما يتم خلال البرنامج التواصل مع المواطنين وأخذ آرائهم وملاحظاتهم، وإجراء مقابلات مع زوار محافظة ظفار، والجهات الحكومية الخدمية، وكذلك إجراء مقابلات مع ضباط وضباط صف وأفراد شرطة عمان السلطانية للتحدث عن الأعمال الشرطية وتقديم النصح للجمهور.

مساء المهرجان

إضافة إلى هذا البرنامج فإن شرطة عمان السلطانية تتواصل مع زوار محافظة ظفار عبر برنامج مساء المهرجان الذي يبث في الساعة 8:30 مساءً، حيث يتم خلاله بث الرسائل التوعوية والتقارير الشرطية المصورة وإجراء مقابلات مع ضباط شرطة عمان السلطانية للتحدث عن الجهود وتقديم الرسائل الإرشادية والنصح لزوار المحافظة.

التواصل مع القنوات الإذاعية

كما تقوم إدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية بالتنسيق مع القنوات الإذاعية بالسلطنة والمشاركة في البرامج المباشرة للتعريف بالحركة المرورية والازدحام على الطرقات، وكذلك إعداد الفواصل التوعوية لبثها في القنوان الإذاعية والتلفزيونية.

ركن المفقودين وربط بالإذاعة الداخلية للمهرجان

من الأركان المهمة المتواجدة في مركز البلدية الترفيهي لمهرجان صلالة السياحي 2016م والذي يقدم خدمات متميزة ركن الأطفال المفقودين والذي يقوم باستقبال يومياً عدد كبير من الأطفال الذين يهتون عن أسرهم بسبب زحمة الفعاليات المتعددة.

حيث يتم التعامل بشكل مميز من قبل النساء المتواجدات في الركن مع الأطفال بالعناية وتقديم لهم الوجبات الغذائية والعاب التسلية ومن ثم يتم الاتصال بأهلهم عن طريق الربط مع الإذاعة الداخلية بالمهرجان سواء عن طريق معرفة اسم الطفل أو من خلال الملاحم أو الملابس التي يرتديها الطفل ويكثر عدد الأطفال الذين يهتون عن عائلاتهم في اليوم المخصص للنساء يوم الأحد بمركز البلدية الترفيهي.

حيوية ونشاط بمسرح الطفل

من الفعاليات الجميلة والشيقة فعاليات الأطفال بمركز البلدية الترفيهي والمتنوعة في العديد من مواقع المهرجان .. ومن أبرز مواقع فعاليات الأطفال الثقافية والفنية والترفيهية فعاليات مسرح الطفل الذي يشهد يومياً من الساعة الخامسة عصرا حيوية ونشاطًا وتفاعلًا مع الجمهور في جو مفعم بالنشاط والحضور من الأطفال والأسر.

حيث يقدم مسرح الطفل فقرات متنوعة تحمل مسابقات للأطفال وعروضًا ترفيهية ومسرح العرائس ووجود العديد من الأركان التي تقدم خدمات للأطفال منها الرسم علي الوجوه.

ديوان والصوري وحبريش وجبران في حلقات رواد الأعمال

يشهد مسرج المروج لمهرجان صلالة السياحي 2016م فعاليات “ليالي المهرجان” التي جاءت هذا العام بثوب جديد من الفعاليات والفقرات اليومية علي مدار الأسبوع والتي تشهد حضوراً مميزاً بالمسرح والمتابعة عبر شاشة تليفزيون السلطنة التي تقدم تلك البرامج مباشرة على الهواء ومن الفعاليات القادمة الجديدة برنامج “رواد الأغنية العمانية” حيث المحطة القادمة ستكون حلقة خاصة عن الشاعر والفنان القدير المرحوم جمعان ديوان ويستضيف البرنامج ابنه الشاعر مانع جمعان ديوان الذي سيتحدث عن حياة ومسيرة والده الفنية، كما سيكون ضمن فقرات الحلقة استضافة الفنانين طلال خيرالله وتوفيق نهيان الذي تغنوا بكلمات وأشعار وأغاني الفنان الراحل ومن الرواد الذين سوف تكون محطة البرنامج في تناول سيرتهم الفنية الفنان الراحل سالم راشد الصوري والفنان الراحل محمد حبريش والفنان الكبير عمر جبران، كما أن “ليالي المهرجان” زاخرة بالبرامج المتنوعة منها مسابقة فن البرعة ومسابقة الانشاد الديني وجلسات السمر الفنية والحفلات الفنية الغنائية .

ضمن المناشط الثقافية

محاضرة للدكتور محمد النابلسي بعنوان: “الإسلام دين الروحانيات”

في إطار حرص اللجنة المنظمة بمهرجان صلالة السياحي 2016م على تنويع فعالياته وإثرائها بالجديد دائما وفي اطار الفعاليات الثقافية للمهرجان أقيمت محاضرة دينية بجامع السلطان قابوس بصلالة بعنوان:”الإسلام دين الروحانيات” لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي.

رعى المحاضرة سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وحضرها جمع من شيوخ وأبناء المحافظة والمقيمين.

تناول المحاضر في محاضرته أهمية الروحانيات للمسلم، حيث تحدث فضيلة الدكتور عن ماهية الروحانيات ومن أين تأتي وكيف نحصل عليها، كما تم الحديث عن أقسام الروحانيات والمؤثرات في النفس الروحانية بالإضافة إلى أهمية تحقيق السعادة في نفس المؤمن وذلك من خلال الراحة النفسية والسكينة مستدلا في محاضرته بآيات من الذكر الحكيم والسنة النبوية.