مهرجان صلالة السياحي 2016 - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » مهرجان صلالة السياحي 2016

مهرجان صلالة السياحي
مهرجان صلالة السياحي
سلطنة عمان محليات

مهرجان صلالة السياحي 2016

image_pdfimage_print

مازالت جبال وسهول محافظة ظفار ترسم جمال الطبيعة فالبساط الأخضر والجو المعتدل والرذاذ الذي يكسوها يشكل لزوارها جوا من المتعة والجمال فمناظر الطبيعة التي تتمتع بها هذه الأيام من العام تبهج الزائر وسحرها ومناظرها وطبيعتها الخلابة جعلت منها قبلة سياحية مهمة وتعتبر أبرز الوجهات السياحية في السلطنة خاصة وأنها تمثل نقطة جذب سياحي هامة خاصة ويعتبر سهل أتين في صلالة من أهم الأماكن التي يقصدها السائح والزائر للمحافظة بشكل عام .

كتيبات تعريفية للزوار عن المواقع السياحية بظفار

تواصل وزارة السياحية ممثلة بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار تقديم خدماتها وجهودها خدمة للسائح ومن بين ما حرصت عليه المديرية هو مركز المعلومات السياحية حيث يعتبر دليلا سياحيا فعالا في مركز البلدية الترفيهي حيث يقوم المركز بتوفير الكتيبات السياحية عن المناطق الأثرية والأماكن التي تجد إقبالا من السياح وكذلك معلومات عن الولايات في المحافظة بمختلف مقوماتها السياحية والتعريف بالمحافظة ومناخها وطبيعتها البيئية وإعطاء السائح الإرشادات والنصائح التي تساعده في التعامل مع مختلف الأجواء ما تساعده على معرفة أسهل الطرق وأفضلها في التنقل من مكان لآخر .

مليون ومائتا ألف زائر لمركز البلدية الترفيهي حتى السبت الماضي

شهد المهرجان خلال السنوات الماضية نمواً تصاعدياً في عدد الزوار والسياح مما يعتبر مؤشراً إيجابياً لقدرة المهرجان على اجتذاب الجمهور بسبب تنوع وتميز الفعاليات التي تقام كل عام وهذا العدد يساهم في رفع معدل الدخل الاقتصادي والسياحي للسلطنة بشكل عام ولمحافظة ظفار بشكل خاص.

وقال مدير دائرة مهرجان صلالة السياحي عبدالله بن علي المقدم : إن عدد زوار مركز البلدية الترفيهي بلغ “1195074” وذلك لغاية يوم السبت الماضي 6 أغسطس 2016م وشمل الرقم مختلف الجنسيات الخليجية والعربية.

مشيراً إلى أن زوار المهرجان في دورته السابقة قد بلغ حوالي “2500.000” مليونين وخمسمائة ألف زائر وسائح في جميع مواقع المهرجان كما أن المهرجان خلال هذا العام والعام الماضي توسع في توفير فرص عمل مؤقتة للعمانيين والأسر المنتجة حيث بلغ عدد المنتفعين من التوظيف أكثر من “1500”.

فعاليات خارجية

يذكر أن مهرجان صلالة السياحي 2016م أتى هذا العام تحت شعار “عمان المحبة والوئام” ويضم العديد من الفعاليات الثقافية والمناشط التراثية بالإضافة إلى الفعاليات الفنية والرياضية والمعارض المتنوعة والألعاب الكهربائية للأطفال كما يتم من خلاله تنظيم فعاليات خارج المركز البلدي الترفيهي وذلك في ولايتي طاقة ومرباط وكذلك فعاليات في سوق الحصن وشاطئ المغسيل في صلالة.

المسرحيات

هذا ويحرص المهرجان على تنظيم المسرحيات المحلية للفرق الأهلية ونظرا للإقبال الكبير عليها من قبل الجماهير ودعماً للحراك الثقافي في السلطنة حيث أقيمت على المسرح الرئيسي منذ انطلاقة المهرجان عدد من المسرحيات مثل تطرح فيكم البركة لفرقة سمهرم الأهلية ، ومسرحية النوخذة لفرقة صلالة الأهلية للفنون المسرحية وكذلك مسرحية الغمرة لفرقة ظفار الأهلية ومسرحية منا وفينا لفرقة فنانين مجان.

المعارض

بالإضافة إلى المعارض الرئيسية المعرض الاستهلاكي ومعرض الكتاب توجد هناك العديد من المعارض المتخصصة بمركز البلدية الترفيهي وهي معرض عُمان ارض الصداقة والسلام ومعرض هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية و معرض وزارة الزراعة والثروة السمكية و معرض متحف قوات السلطان المسلحة بالإضافة إلى معرض الجمعية العمانية للفنون التشكيلية و معرض الجمعيات ومراكز الوفاء الاجتماعي وريادة الأعمال.

الندوات الدينية والثقافية

يحرص المهرجان في كل دورة من دوراته على أن يتم إثراء هذه الفعاليات من خلال دعوة مجموعة مختارة من أصحاب الفضيلة العلماء وكذلك الأدباء والمفكرين من السلطنة وخارجها للقيام بعدد من المحاضرات والندوات .

ركن الهيئة العامة لسجل القوى العاملة .. معلومات وافية

يقدم الركن التابع للهيئة العامة لسجل القوى العاملة لزوار مركز البلدية الترفيهي العديد من الخدمات والبرامج التوعوية والتعريف بآليات التواصل وكيفية الوصول لتلك الخدمات حيث تعمل الهيئة على التسجيل الجديد للباحثين عن العمل أو تحديث بيانات المسجلين واستخراج السيرة الذاتية أو رسالة إلى من يهمه الأمر أو إخطارات بالتعيين أو بإنهاء الخدمة بالإضافة إلى مراجعة بيانات الباحث عن عمل .

ومن خلال الركن التعريفي يتم تقديم وصف خدمة الرسائل النصية القصيرة وذلك فيما يتعلق بالاستفسار عن البيانات الشخصية للمسجل وعن البيانات الخاصة بالمؤهل التعليمي والتخصص وتنشيط حالة البحث عن عمل بعد مضي شهر على آخر تنشيط كما توجد استمارة ميول ومهارات الباحثين عن عمل يتم من خلالها تحديد نوع التدريب والتأهيل الذي يفضل الالتحاق به الباحث والقطاعات المفضلة للعمل بها سواء القطاع الحر أو الخاص أو المدني أو القطاع العسكري.

البرعة .. تصل مرحلة الحسم

وصلت مسابقة البرعة إلى مرحلة الحسم حيث شهدت الجولة الماضية منافسة قوية حيث خرج فريق من التصفيات وتستمر 3 فرق في المنافسة للمرحلة القادمة وعن المسابقة قال عضو لجنة التحكيم الإعلامي فيصل القلم اليافعي : من خلال المرحلة الأولى اتضح أن المتسابقين لديهم فكرة أفضل عن قوانين البرعة في هذا الموسم من المواسم السابقة وبالتالي تكونت فكرة كبيرة لدى المتسابقين بأن هناك قوانين وأسسا للمسابقة أصبحت معلومة ومفهومة وهذا يُصعب على لجنة التحكيم الاختيار بين الفرق لأن المتسابقين على علم تام بأساسيات وآليات هذا الفن فيكون الاختيار من قبل اللجنة بحذر لتساوي مستوى الفرق تقريبا وهذا ما وجدناه في التصفيات الأولى ، وكل ما تقدمنا مرحلة تزيد الصعوبة في الاختيار ، والجميل والملاحظ في الفرق الصاعدة أنه عندما تعطي لجنة التحكيم ملاحظة لفريق منهم مباشرة تنتبه باقي الفرق للملاحظة لتنفيذها وهذا يدل على حسن المتابعة من المشاركين وحرصهم على الانتقال للمرحلة التالية بكل ثقة وأيضا أصبح الجمهور على دراية كاملة بأسس البرعة لأن تصويت الجمهور نتائجه مقاربة جدا لنتائج لجنة التحكيم.

واستضاف البرنامج الشاعر الشاب يعرب عبد الحميد بيت توفيق مؤلف وملحن أغنية ” حلوة عمان ” حيث تحدث الشاعر والملحن عن فن البرعة قائلا : فن البرعة من الموروثات الشعبية التي يجب ان نحافظ عليها ومن خلال المسابقة يتعرف الجيل الجديد على فن البرعة حتى يتناقل بين الأجيال .

وعن اعماله قال:أحضر لعمل مع الفنان سعيد الكعبي وأيضا هناك أعمال أحضر لها مع بعض الفنانين العمانيين منهم الفنانة منى العلوية .

Print Friendly

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *