موسكو وطهران تُعدّان لصفقة عسكرية ضخمة - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » عالم » موسكو وطهران تُعدّان لصفقة عسكرية ضخمة

صفقة عسكرية ضخمة بين روسيا وايران
صفقة عسكرية ضخمة بين روسيا وايران
عالم

موسكو وطهران تُعدّان لصفقة عسكرية ضخمة

تستعد موسكو وطهران لإبرام صفقة عسكرية ضخمة تشمل تزويد إيران مقاتلات من طراز “سوخوي 30” ودبابات “تي 90”. ونفى الجانبان معلومات عن زيارة قائد “فيلق القدس” التابع لـ “الحرس الثوري” الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، موسكو ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين.
ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء، عن مصدر في السفارة الإيرانية في موسكو، أن وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان، سيناقش مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، تطوير التعاون العسكري بين البلدين، علماً أن دهقان سيزور موسكو في 26 الشهر الجاري للمشاركة في مؤتمر حول الأمن الدولي تنظمه وزارة الدفاع الروسية.
وأضاف المصدر أن طهران مهتمة بشراء مقاتلات حديثة من طراز “سوخوي 30” ودبابات من طراز “تي- 90” التي تُعد أحدث جيل في صناعة الدبابات الروسية.
وكانت واشنطن أعلنت قبل أيام، معارضتها تزويد طهران مقاتلات “سوخوي”، فيما لم تستبعد مصادر تحدثت إليها صحيفة “الحياة” أن تطرح إيران مجدداً مسألة شرائها أنظمة صاروخية من طراز “أس 400″، على رغم رفض موسكو مناقشة الأمر.
وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين، أكد أن طهران تسلّمت مطلع الأسبوع الدفعة الأولى من أنظمة “أس- 300” الصاروخية المضادة للطائرات، منهياً بذلك جدلاً وغموضاً أحاطا بالعملية، بعدما تضاربت تصريحات الإيرانيين في هذا الصدد.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *