نائب رئيس جنوب السودان الجديد يبدأ زيارة للخرطوم
الرئيسية » اخبار » نائب رئيس جنوب السودان الجديد يبدأ زيارة للخرطوم

نائب الرئيس السوداني (يسار) يستقبل دينغ غاي في الخرطوم
نائب الرئيس السوداني (يسار) يستقبل دينغ غاي في الخرطوم
اخبار اخبار منوعة عربى

نائب رئيس جنوب السودان الجديد يبدأ زيارة للخرطوم

بدأ نائب الرئيس الجديد في جنوب السودان تبان دينغ غاي، الأحد، زيارة إلى الخرطوم تستمر يومين لإجراء محادثات بشأن عدد من القضايا الشائكة، التي لا تزال عالقة منذ انفصال بلاده عن السودان العام 2011.

وتأتي هذه الزيارة، الأولى لدينغ، بعد أسبوعين من تولي منصبه خلفا لنائب الرئيس السابق زعيم المتمردين رياك مشار، بعد اشتباكات في جوبا خلفت مئات القتلى في يوليو.

وصرح وزير الدولة للشؤون الخارجية السوداني كمال إسماعيل للصحافيين: “استقبلنا تبان دينغ بوصفه النائب الأول لرئيس جنوب السودان”، وفق ما ذكرت “فرانس برس”.

ورغم أن الخرطوم اعترفت بدينغ نائبا لرئيس جنوب السودان، فإن الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا (إيغاد)، والسودان من دولها، لم تعترف رسميا بتعيينه حتى الآن.

وتوجه دينغ فورا إلى عقد اجتماعات مع عدد من كبار المسؤولين السودانيين، ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عمر البشير الاثنين. وقال إسماعيل إنه “خلال الزيارة الرسمية سيجري دينغ محادثات بشان عدد من القضايا الثنائية والإقليمية”.

وبين هذه القضايا وضع منطقة آبيي التي تسيطر عليها الخرطوم، وكان من المفترض إجراء استفتاء على مستقبلها، ومسألة المبالغ التي يتعين على جوبا دفعها لاستخدامها أنابيب تصدير النفط التي تمر عبر السودان.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *