هادي: السلام خيارنا الاستراتيجي الوحيد
الرئيسية » اخبار » هادي: السلام خيارنا الاستراتيجي الوحيد

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي
الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي
اخبار رئيسى عربى

هادي: السلام خيارنا الاستراتيجي الوحيد

image_pdfimage_print

قدّمت الحكومة البريطانية اعتذاراً للقيادة السياسية اليمنية عن اللبس الذي اثاره التقرير الاخباري الذي بثته محطة “بي بي سي” حول الخطة المقترحة من وزير الخارجية الأميركية جون كيري للسلام في اليمن.

وقالت مصادر في الرئاسة اليمنية إن السفير البريطاني لدى اليمن إدموند براون عبر خلال استقبال الرئيس عبد ربه منصور هادي له أمس في الرياض عن “أسفه حيال تقرير شبكة بي بي سي وما تضمن من لبس” ومجانبة للصواب.

وكانت الحكومية اليمنية نفت ما أذاعت “بي بي سي”، وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي إن ما أذاعته هو تسريبات من جانب الانقلابيين. ووصف مدير مكتب رئاسة الجمهورية د. عبدالله العليمي ما ذكرت الشبكة بأنه “محض أمان وخيالات لا أساس لها”.

وقالت مصادر الرئاسة ان الرئيس هادي اكد حرصه على السلام كخيار استراتيجي اوحد لأمن واستقرار اليمن، ودعا جماعة الحوثيين وصالح للجنوح الى صوت العقل وتنفيذ قرارات المجتمع الدولي، ومرجعياته المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

المشاورات
وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أعرب عن قلقه الشديد من إعلان الحوثيين وعلي صالح عن تشكيل مجلس سياسي بصلاحيات واسعة، مؤكدا ان ذلك يخالف الالتزام بالمشاركة في مسار السلام. وقال الأربعاء في إحاطته لمجلس الأمن الدولي عن آخر مستجدات مسار السلام، إنه يواصل المشاورات لبلورة المقترحات المقدمة، والبناء على ما تم التوصل إليه في الكويت، حيث “تبلورت ملامح خريطة طريق سنتوسع في العمل عليها في الأسابيع المقبلة”.
ولفت إلى أن الاتفاق المقترح يفتح المجال لتشكيل حكومة وفاق وطني، بعد تسليم السلاح في صنعاء وبعض المناطق الحيوية.

من جانبه، أكد المندوب الدائم لليمن في مجلس الأمن خالد اليماني أن الحكومة اليمنية تعتبر السلام السبيل الوحيد للخلاص من أمراء الحرب. ودان قيام الحوثيين وعلي صالح باتخاذ خطوات أحادية ضد ما تم الاتفاق عليه، مشدداً على ضرورة التهدئة على الحدود السعودية اليمنية من أجل استئناف المفاوضات.

تأييد عراقي للانقلابيين
من جهة أخرى، قال عمار الحمزي المنسق الإعلامي لوفد جماعة الحوثي الذي يزور العراق إن الوفد التقى أمس الرئيس فؤاد معصوم. وأضاف ان “معصوم جدد موقف العراق الرافض للحرب والعدوان على اليمن”، و”أكد دعمه للمجلس السياسي الأعلى الذي شكل أخيراً لإدارة اليمن”.

وكان المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام أعلن، الأربعاء، إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رحّب بوفد “المجلس السياسي” الذي شكّله الحوثيون وعلي صالح “باعتباره ممثلا عن اليمن”، وأكد أن “العراق قيادة وشعبا يساند مظلومية الشعب اليمني منذ البدء ويرفض العدوان غير المبرر على اليمن”.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *