هل تعود بريطانيا عن قرار الخروج من اليورو ؟
الرئيسية » اخبار » هل تعود بريطانيا عن قرار الخروج من اليورو ؟

خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي
خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي
اخبار رئيسى عالم

هل تعود بريطانيا عن قرار الخروج من اليورو ؟

image_pdfimage_print

يبدو أن من صوتوا لصالح الخروج لم تكن لديهم صورة واضحة عن العواقب والنتائج، وهناك من فاجأته التداعيات السريعة والخطيرة لهذا القرار.

وكما يرى محللون سياسيون فإن التصويت بالخروج كان رسالة نقمة واحتجاج للمؤسسة السياسية الحاكمة أكثر من كونه عدم رغبة في البقاء في الاتحاد الأوروبي.

لكن كل هذا الحديث فات أوانه، فالاستفتاء جرى ولا يمكن التراجع عن نتيجته، صحيح أن البرلمان لم يقره بعد وهو شرط لسريانه لكن اتخاذ البرلمان قرارا مخالفا لإرادة الناخبين هو أمر لم يحدث في تاريخ بريطانيا من قبل.

ومع أن النواب مفوضون لاتخاذ قرارات مصيرية مماثلة، لكنهم في الوقت نفسه لا يستطيعون مخالفة قرار مباشر من أولئك الذين انتخبوهم.

أما العريضة التي نشرت على موقع الحكومة للمطالبة بإعادة الاستفتاء فلن يكون أثرها كبيرا، إلا أن البرلمان ملزم بمناقشتها وغير ملزم بإقرارها.

أما عن الملايين الذين وقعوا عليها فعددهم مازال أقل بكثير من أولئك الذين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد، والذين تجاوز عددهم ١٧ مليونا في مقابل ١٦ مليونا صوتوا لصالح البقاء.

ولم يسجل التاريخ سوابق مماثلة لخروج البرلمان عن إرادة الناخبين، إلا أن دعوات بعض النواب تجعل الأمر احتمالا قائما، ولكن الأخطر هو ما قد يودي إليه ذلك من تعميق الانقسام في مجلس العموم بل ربما يهدد بانتخابات برلمانية مبكرة.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *