هل مولت واشنطن حملة لإسقاط نتنياهو ؟
الرئيسية » اخبار » هل مولت واشنطن حملة لإسقاط نتنياهو ؟

نتنياهو
نتنياهو
اخبار عالم

هل مولت واشنطن حملة لإسقاط نتنياهو ؟

كشف تقرير أعدته إحدى اللجان في مجلس الشيوخ الأميركي أن وزارة الخارجية الأميركية قدمت مساعدات بقيمة 350 ألف دولار لمجموعة عملت على إسقاط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضحت قناة “فوكس نيوز” نقلا عن التقرير التي قدمته لجنة التحقيقات في مجلس الشيوخ الأميركي، أن حركة ” OneVoice” للمحامين الداعمة لمفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، كانت تتلقى منحا مالية من وزارة الخارجية الأميركية لمدة 14 شهرا حتى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014.

بعد انتهاء برنامج الدعم المالي الأميركي مباشرة، اندمجت حركة “OneVoice” في حركة ” Victory 15″ التي أطلقت حملة سياسية في إسرائيل للتأثير على الناخبين قبيل الانتخابات البرلمانية تحت شعار “ليكون من يكون ما عدا بيبي”، أي بغية انتخاب رئيس وزراء بديل لنتنياهو.

وقال رئيس اللجنة روب بورتمان إن التحقيق أظهر أن المساعدات الأميركية استخدمت في نشاطات تتعلق بالسياسة الداخلية بدولة أجنبية، مشددا على عدم جواز إرسال أموال دافعي الضرائب الأميركيين لمثل هذه الأغراض.

وحسب التقرير، ساعدت منح وزارة الخارجية الأميركي حركة “OneVoice” في بناء البنية التحتية السياسية التابعة لها، بما في ذلك وضع قوائم بأسماء الناخبين، ومدراء محترفين للحملات الانتخابية. كما تمكنت الحركة من توسيع أنشطتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ كان من المخطط أن تستخدم قواعد الإنترنت الموسعة التي مولت واشنطن إنشاءها، لدعم العملية التفاوضية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ولم تتمكن اللجنة من الكشف عن أي أدلة تدل على استخدام الأموال الأميركية التي حصلت عليها الحركة الإسرائيلية للتأثير على سير الانتخابات البرلمانية في البلاد في عام 2015. لكن المحققين شددوا على أن وزارة الخارجية الأميركية لم تتخذ أي خطوات للحيلولة دون استخدام منحها المالية في أنشطة تتعلق بالسياسات الداخلية الإسرائيلية.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *