#هند_الصبيح: #دول_الخليج تخطط لاستراتيجية موحدة لما بعد 2030 - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الكويت » #هند_الصبيح: #دول_الخليج تخطط لاستراتيجية موحدة لما بعد 2030

اجتماع وزراء التخطيط بدول مجلس التعاون الخليجي
اجتماع وزراء التخطيط بدول مجلس التعاون الخليجي
الكويت محليات

#هند_الصبيح: #دول_الخليج تخطط لاستراتيجية موحدة لما بعد 2030

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح إن وزراء التخطيط بدول مجلس التعاون الخليجي اتفقوا على عقد ورشة عمل مشتركة سريعا لوضع محددات وبنود إستراتيجية موحدة لما بعد 2030.

وعقب اجتماع الوزراء الـ 26 في الرياض، أضافت الصبيح إن الورشة ستضم وكلاء وزارات التخطيط في دول مجلس التعاون وخبراء ومختصين لوضع محددات وبنود الاستراتيجية ورفعها لوزراء التخطيط لمناقشتها في اجتماع استثنائي سيتحدد لاحقا.

ووصفت الاجتماع بأنه كان”مثمرا وايجابيا” ويمثل بداية انطلاقة ناجحة للتخطيط المشترك وتحديد مؤشرات دولية لقياس نجاح دول المجلس مبينة أن الورشة تهدف إلى متابعة الإستراتيجية وقياسها وأثرها على الخطط الخاصة بكل دولة.

وأشارت الوزيرة الصبيح الى ان الوزراء اتفقوا على وضع قياس لنتائج الاجتماعات التي يتم عقدها عاما بعد عام لمعرفة مدى تأثيرها على الاتجاهات والخطط الخاصة بكل دولة وكذلك بالخطط المشتركة للدولة بصورة جماعية.

وفيما يتعلق بالكويت أفادت الوزيرة الصبيح بأنها لديها خطة خاصة لكن أغلبية الخطط بدول المجلس تتشارك الرؤى وتتداخل في العديد من جوانبها الأمر الذي يدفع إلى عقد هذه الورشة بهدف تأكيد المسارات التي تتفق فيها في الدول الخليجية للتنمية المستدامة وأهدافها.

وأكدت أهمية هذه الورشة في قياس مدى تقدم دول المجلس الى الامام وفق ما يتم الحصول عليه من مؤشرات دولية، مشيرة الى ان الورشة تعد استكمالا لمشاريع العمل الخليجي المشترك وتعزيز التنسيق والتعاون بما يحقق الاهداف المنشودة.

من جانبه قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي رئيس الاجتماع عادل فقيه في تصريح صحافي مماثل إن وزراء التخطيط بدول المجلس ناقشوا محاور العمل المشترك بينها فيما يتعلق التخطيط وكيفية التنسيق في الخطط التنموية المستقبلية لتطوير الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف التنموية في المدى المتوسط والمدى البعيد.

واكد ان النقاشات والتوصيات تتركز بشكل أساسي في تعزيز العمل على تطوير رؤية موحدة لتطوير العمل الخليجي المشترك فيما يتعلق بإعداد الخطط التنموية والاستراتيجية المشتركة لتعظيم التكامل الاقتصادي الخليجي.

وفيما يتعلق بالرؤية السعودية 2030 اوضح الوزير فقيه ان الاجتماع بحث كيفية تنسيق الرؤى والخطط بعيدة المدى مثل الرؤية 2030 حتى يتم تبادل الاستفادة من التجارب المختلفة في الدول الخليجية وامكانية العمل كمجموعة خليجية لتحقيق رؤى مماثلة للعمل الخليجي المشترك.