واشنطن: المخابرات الروسية تضايق دبلوماسيينا - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » واشنطن: المخابرات الروسية تضايق دبلوماسيينا

وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية
اخبار عالم

واشنطن: المخابرات الروسية تضايق دبلوماسيينا

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الاثنين أن الدبلوماسيين الأمريكيين لدى موسكو صاروا يتعرضون لقدر أكبر من المراقبة والمضايقات من قبل المخابرات الروسية.

وذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية جون كيري، قد اثار قضية مضايقة دبلوماسيي بلاده لدى روسيا خلال لقاء جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الـ24 من مارس/آذار المنصرم.

إليزابث ترودو المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، وفي تعليق بهذا الصدد، أكدت وصول هذه القضية إلى مباحثات كيري بوتين، مشيرة إلى زيادة غير مسبوقة في المضايقات التي يتعرض لها دبلوماسيو واشنطن في روسيا، وأن بلادها صارت تنظر إلى هذا الأمر بقدر عال من الجدية.

ولفتت ترودو النظر إلى أن المضايقات التي يسببها رجال الأمن وشرطة المرور الروس لدبلوماسيي بلادها، كانت قضية ذات أهمية على مدار العامين الماضيين، دون أن توضح تفاصيل هذه المعاكسات، وسبب إثارتها مع بوتين، مشيرة في هذه المناسبة إلى شكوى سفارات غربية أخرى لدى موسكو من نفس السلوك تجاه دبلوماسييها.

وعند سؤالها عما إذا كانت المضايقات ضد الدبلوماسيين الأمريكيين قد وقعت في روسيا حصرا، قالت ترودو: “لا يمكننا استبعاد حدوث مثل هذه المضايقات في بلدان أخرى، فيما لا يتوفر لدي أي معلومات تشير إلى تعرض دبلوماسيينا للمضايقات في بلدان أخرى” من قبل المخابرات الروسية.

هذا، وسبق لواشنطن وأن جردت خمسة قناصل فخريين روس من أوراق اعتمادهم في يناير/كانون الثاني الماضي، ردا على مضايقات تعرض لها دبلوماسيوها في موسكو، فيما ردت وزارة الخارجية الروسية باتهام الولايات المتحدة باستفزاز دبلوماسيين روس على أراضيها وفي بلدان أخرى.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *