واشنطن: قواتنا باقية في البحر الأسود
الرئيسية » اخبار » #واشنطن : قواتنا باقية في #البحر_الأسود

28ipj21-745x437
اخبار عالم

#واشنطن : قواتنا باقية في #البحر_الأسود

أعلن قائد البحرية الاميركية، راي مابوس، أمس الجمعة، أن بلاده ستحافظ على تواجد قواتها في البحر الأسود، منعاً لأي عدوان محتمل (دون تحديد مصدره).

تصريحات “مابوس”، جاءت عقب تصاعد التوتر مع موسكو، بعد بدء مباحثات داخل حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الأسبوع الماضي، تتعلق بإنشاء قاعدة دائمة للبحرية الاميركية في البحر الأسود.

وقال “مابوس”، في تصريح لوكالة الأناضول التركية ، حول بقاء قوات بلاده في البحر الأسود، “نحن سنظل هناك، سنكون موجودين، وسنقوم بالمنع (..) هذا هو السبب الرئيسي لتواجدنا هناك، منع حدوث أي عدوان محتمل”، مضيفاً “قوات البحرية الاميركية ستبقى حيث نحتاج، وسنواصل تواجدنا وهذا طبيعي”.

وتابع، “للمرة الأولى في التاريخ، منذ الحرب العالمية الثانية هنالك قوة بحرية مهيمنة، وهي البحرية الاميركية، تقوم بإبقاء خطوط الملاحة مفتوحة للجميع، ليس للحلفاء أو لمن يرفع علمنا فحسب، بل لكل من يقوم بممارسة التجارة السلمية”.

وفي تعقيبه على مباحثات “ناتو” بشأن إنشاء قاعدة بحرية دائمة، قال مدير قسم التعاون الأوروبي في الخارجية الروسية، آندري كيلين، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية، أمس الجمعة، إنه “إذا ما تم اتخاذ قرار بهذا الاتجاه، فسيكون مثيراً للاضطرابات، لأن هذا البحر (الأسود) ليس تابعاً للناتو”، على حد قوله.

ودخلت المدمرة الاميركية “يو اس اس بوتر” في 6 يونيو/ حزيران الجاري، البحر الأسود، في خطوة تهدف إلى زيادة تعداد قوات الولايات المتحدة في أوروبا.

ومنذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، وأسطولها البحري يتواجد، قبالة سواحل مدينة “سيفاستوبول‎” الأوكرانية، المطلة على البحر الأسود.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *