ولد الشيخ ينهي مباحثاته مع الحوثيين ويتجه إلى الرياض
الرئيسية » اخبار » ولد الشيخ ينهي مباحثاته مع الحوثيين ويتجه إلى الرياض

ولد الشيخ
ولد الشيخ
اخبار خليجي رئيسى

ولد الشيخ ينهي مباحثاته مع الحوثيين ويتجه إلى الرياض

غادر المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ الثلاثاء سلطنة عُمان بعدما أجرى مباحثات مع وفد الحوثيين وحزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في إطار الجهود التي تبذلها المنظمة الدولية لتسوية الأزمة اليمنية، ومن أجل الترتيب للجولة المرتقبة من مشاورات السلام اليمنية التي كان من المفترض أن تنطلق الثلاثاء، بعد شهر من رفع مشاورات الكويت.

وكان وفد الحوثيين وصالح، قد تراجع، في وقت سابق، عن موقفه بعدم الالتقاء بالمبعوث الأممي إلا في العاصمة صنعاء، وقرر الالتقاء به في العاصمة العمانية مسقط، بحسب مصادر يمنية، بعد يومين من رفضهم لذلك.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن ولد الشيخ التقى أيضا يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في السلطنة.

ونقلت الوكالة عن ولد الشيخ القول إن لقاءه مع الوفد اليمني “تناول الأفكار والمواضيع التي طرحت في جدة، والتي تمحورت حول اتفاق كامل وشامل خاصة فيما يتعلق بالقضايا الأمنية” .

ويشار في هذا السياق أن التعنت الحوثي ومماطلتهم في مباحثات السلام التي جرت في الكويت يقفان حاجزا أمام جهود السلام في اليمن.

وأكد على أن “يكون القرار الأممي والمبادرة الخليجية هما المرجعية في تنفيذ الاتفاق الشامل والكامل بين جميع الأطراف اليمنية .

وحول الحظر الجوي على مطار صنعاء، قال المبعوث الأممي إن الأمم المتحدة تدعم وبشكل كبير فكرة رفع الحظر وفتح المطار للطائرات المدنية أمام اليمنيين .

ميدانيا، لقي 13 من مسلحي جماعة الحوثي ، مصرعهم في هجمات متفرقة شنتها المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، على مواقع يسيطرون عليها في محافظة البيضاء (وسط اليمن).

وقال مدير المركز الإعلامي للمقاومة بالبيضاء، مصطفى البيضاني، إن “13من مسلحي الحوثي، وقوات الرئيس السابق علي صالح، لقوا مصرعهم في هجمات متفرقة شنتها المقاومة الشعبية على مواقع يسيطرون عليها في المحافظة”

وأوضح البيضاني أن “4 من مسلحي الحوثي لقوا مصرعهم في كمين للمقاومة الشعبية استهدف دورية عسكرية كانت تقل على متنها عددًا من المسلحين، بجوار محطة وقود مدينة الزاهر بــ “آل حميقان” غربي البيضاء”.

كما ذكر أن “3 آخرين من مسلحي الجماعة لقوا مصرعهم فيما جرح 2 آخرين في هجوم شنته المقاومة على تجمعاتهم المتمركزة في مفرق (تقاطع) منطقة “آل غشام” التابعة لمديرية الملاجم شمالي البيضاء”.

يأتي ذلك، فيما تشهد منطقتا قيفة رداع التابعة لمديرية القريشية، و”دبوس” التابعة لمديرية ذي ناعم مواجهات عنيفة بين الطرفين إثر هجمات متزامنة شنتها المقاومة الشعبية على مواقع يسيطر عليها مسلحو الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق صالح.

وذكر المصدر أن “المقاومة الشعبية تمكنت من السيطرة على موقع “الحاجب” في مديرية القريشية فيما تشهد المواقع القريبة منه عمليات عسكرية للمقاومة الشعبية لم تعرف نتائجها حتى اللحظة”.

هذا وشهدت محافظة البيضاء مؤخرًا تصاعدًا ملحوظًا للهجمات العسكرية التي تشنها المقاومة الشعبية ضد مسلحي جماعة الحوثي، التي تسيطر على أجزاء واسعة من محافظة البيضاء التي تتوسط عددا من المحافظات اليمنية، منذ فبراير من العام الماضي.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *