الرئيسية » أحداث اليوم » ولي العهد السعودي يعتمد خطة الدفاع المدني لحماية الحجاج
أحداث اليوم اخبار منوعة خليجي

ولي العهد السعودي يعتمد خطة الدفاع المدني لحماية الحجاج

محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود – ولي العهد السعودي
محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود – ولي العهد السعودي

اعتمد ولي العهد ووزير الداخلية السعودي، الأمير محمد بن نايف، الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام لحماية الحجاج، ويقوم على تنفيذها أكثر من 17 ألف ضابط وفرد مدعومين بـ ثلاثة آلاف من الآليات والمعدات، وهو ما صرح به مصدر أمني رسمي.

وقال مدير عام الدفاع المدني الفريق، سليمان بن عبد الله العمرو، في بيان له، اليوم الأحد، إن “الخطة التي اعتمدها الأمير محمد بن نايف، الذي يتولى أيضاً منصب رئيس لجنة الحج العليا، تركز على تجنيد كامل الطاقات الآلية والبشرية، وتدعيم القوى العاملة لتوفير سبل السكينة والاطمئنان للحجيج”.

وأكد الفريق العمرو “مشاركة أكثر من 17 ألف ضابط وفرد في أعمال تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج، يدعمهم ما يزيد على ثلاثة آلاف آلية ومعدة، إضافةً إلى وجود خطة لدعم وإسناد قوات الدفاع المدني من المناطق في الحالات التي تتطلب ذلك، وكذلك عدد من الخطط التفصيلية الملحقة للإخلاء والإيواء”.

وأضاف الفريق العمرو أن “الخطة العامة للطوارئ بالحج لهذا العام تهدف إلى اتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية حجاج في مكة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتوفير السلامة لهم من أخطار الحوادث والكوارث”.

وأشار الفريق العمرو إلى أنه “تم إعداد هذه الخطة بناء على دراسات مستفيضة، وتقييم الأداء والوقوف على أبرز الإيجابيات والسلبيات واستخلاص الدروس المستفادة من حج الأعوام السابقة لتحقق أعلى درجات الجاهزية والاستعداد لمواجهة أكثر من13 افتراضاً للأخطار المحتملة من خلال عدد من المراكز ووحدات الدفاع المدني في مكة والمدينة المنورة والمشاعر، فضلاً عن الفرق الموسمية التي تغطي جميع منافذ دخول الحجيج للمملكة والمواقيت والطرق المؤدية لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمجهزة بمعدات الإنقاذ والإطفاء والإسعاف وأعمال الإنقاذ المائي والتعامل مع حوادث المواد الخطرة بمشاركة وحدات من قوات الطوارئ الخاصة وفريق البحث والإنقاذ السعودي”.

وأشار الفريق العمرو إلى أن “الخطة تكثف برامج التثقيف بأمور السلامة بين الحجاج أثناء وجودهم بمنشآت إسكان الحجاج بمكة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وإزالة أي مخالفات تهدد سلامة الحجيج أو تعوق رجال الدفاع المدني عن أداء مهامهم في مباشرة الحوادث”.