ويكيليكس يفضح علاقة عبد الحكيم بلحاج مع حكومة أردوغان
الرئيسية » اخبار » ويكيليكس يفضح علاقة عبد الحكيم بلحاج مع حكومة أردوغان

عبد الحكيم بلحاج
عبد الحكيم بلحاج
اخبار اخبار منوعة عالم

ويكيليكس يفضح علاقة عبد الحكيم بلحاج مع حكومة أردوغان

نشر موقع ويكيليكس وثيقة تكشف عن دور تركي في نقل أموال الليبي عبد الحكيم بلحاج المسؤول السابق للجماعة الليبية المقاتلة، وأحد أهم الشخصيات الداعمة للجماعات الإرهابية في ليبيا إلى تركيا.

وأثار نشر الوثائق المسربة من موقع ويكليكس الأميركي جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي الليبية ووسائل الإعلام في ليبيا، بعد الكشف عن رسالة صادرة عبر البريد الإلكتروني من عبد الحكيم بلحاج سنة 2013.

وجاء في الوثيقة، أمس الأربعاء، ما نصه “أنا عبدالحكيم بالحاج، قائد المجلس العسكري، حصلت على عنوان التواصل معك عبر صديق سري من غرفة التجارة والصناعة، لا يشك في قدرتك على التعامل مع التحويلات المالية “.

ويتابع عبد الحكيم بلحاج في رسالته المؤرخة بتاريخ نهاية آب/أغسطس 2013، والتي لم يذكر فيها اسم الشخص الذي يقوم بالاتفاق معه حول الصفقة، “بعد اقتحام الثوار لباب العزيزية وجدنا خزنة معدنية تحوي مبلغ 75 مليون دولار، قمنا بتوزيعها فيما بيننا، ونجحت في إخراج حصتي البالغة 15 مليون دولار إلى شركة مالية بمساعدة شركة خاصة في ليبيا، الصفقة كانت ناجحة تماماً”.

وعرض بلحاج على المصرفي التركي، طلب المساعدة لتهريب المبلغ إلى حساب الأخير لأجل المحافظة عليه واستثماره في تركيا، مقابل دفع عمولة لرحب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا في ذلك الوقت، تصل إلى 25% من المبلغ الكلي، أي حوالي (3.75) مليون دولار.

وكان موقع “ويكيليكس” قد نشر الثلاثاء عبر موقعه الرسمي، أكثر من 290 ألف بريد إلكتروني رسمي لحزب العدالة والتنمية التركي.

وأكد مجلس الاتصالات في تركيا، وهو الهيئة المعنية بالرقابة على الإنترنت، أنه حجب موقع “ويكيليكس” الالكتروني في كامل أراضي البلاد بدءا من أمس الأربعاء معتبرا ذلك “إجراء إداريا”.

ويعد عبد الحكيم بلحاج، المسؤول السابق للجماعة الليبية المقاتلة، وهو من ضمن المقاتلين العرب الذي شاركوا في قتال الروس إلى جانب الأفغان في ثمانيات القرن الماضي، من أكثر الشخصيات الجدلية في ليبيا، حيث يتهم بأنه قام بالاستيلاء على ملايين الدولارات فور سقوط نظام القذافي في أكتوبر 2011 .

وقد شارك بلحاج بصفته رئيسا للمجلس العسكري، باقتحام قواته باب العزيزية مقر إقامة القذافي في أغسطس 2011، والرسالة المسربة تكشف عن كواليس سيطرته على أموال في ذات الاقتحام.

ويعد بلحاج، والذي أسس حزب الوطن ويمتلك شركة طيران ليبية خاصة (الأجنحة الليبية)، من أكثر الشخصيات المطلوبة لدى القوات المسلحة الليبية بقيادة الفريق أول خليفة حفتر، كونه يرتبط بصلات مباشرة مع الجماعات الإرهابية ويمولها بالمال والسلاح.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *