يلدريم يتعهد باجتثاث حركة غولن "من جذورها"
الرئيسية » اخبار » يلدريم يتعهد باجتثاث حركة غولن “من جذورها”

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
اخبار رئيسى عالم

يلدريم يتعهد باجتثاث حركة غولن “من جذورها”

تعهد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الثلاثاء، باستئصال حركة الداعية الديني فتح الله غولن الذي تتهمه بالضلوع في الانقلاب الفاشل.

وقال يلدريم أمام البرلمان التركي إن بلاده سوف تجتث حركة غولن “من جذورها” حتى لا تخون الشعب التركي مجددا أبدا.

ووعد رئيس الوزراء التركي بتزويد السلطات الأميركية بأدلة تدين غولن الذي نفى أي علم له أو صلة بمحاولة الانقلاب التي وقعت نهاية الأسبوع.

وذكر يلدريم أن السلطات سترد بقوة على أي أنشطة إجرامية أخرى عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، ودعا إلى منع خطر استغلال البعض الأوضاع في تركيا.

وقال إنه في ذات الوقت لا يجب الانجرار إلى الاستفزازات، والاحتكام إلى القانون، متوعدا بتوقيع أقسى العقوبات على المتورطين في محاولة الانقلاب التي وصفها بـ” الأكثر خسة” بين الانقلابات التي شهدتها تركيا على مدار تاريخها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد أن تعديلا دستوريا سيجرى من أجل إعادة العمل بعقوبة الإعدام، وهو ما أثار انتقادات دولية واسعة.

يأتي ذلك بينما أوقفت الأجهزة الأمنية في تركيا 13 ضابطا جديدا، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، حسبما أفادت مصادر أمنية، الثلاثاء.

ومن جهة أخرى بدأ الادعاء العام التركي حملة تفتيش واسعة في مقر الجيش بمنطقة إنجرليك في ولاية أضنة جنوبي البلاد.

ويأتي ذلك في أعقاب محاولة الانقلاب، التي نفذتها مجموعة من العسكريين الجمعة في تركيا، وأعلن يلدريم تعلى إثرها توقيف 6038 عسكريا و755 قاضيا و100 شرطي.