11 برنامجاً جديداً في البعثات الداخلية للعام الأكاديمي المقبل - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » 11 برنامجاً جديداً في البعثات الداخلية للعام الأكاديمي المقبل

721483-730x425
سلطنة عمان محليات

11 برنامجاً جديداً في البعثات الداخلية للعام الأكاديمي المقبل

أضافت دائرة البعثات الداخلية بوزارة التعليم العالي 11 برنامجا جديدا ضمن خطط الابتعاث للعام الأكاديمي القادم “2017/‏‏2016” وهي: بكالوريوس العلوم في الخدمات اللوجستية والصيرفة الإسلامية وإدارة التوريدات العالمية واللوجستية وهندسة المواد المعدنية وتصميم الحلي والمجوهرات وتصميم الويب وأمن المعلومات والقيادة التنظيمية والإشرافية وريادة الأعمال واقتصاديات الطاقة وإدارة النقل والإمداد والتموين وإدارة المشروعات الصغيرة.

وتشكل دائرة البعثات الداخلية أهمية كبيرة في المديرية العامة للبعثات كونها الجهة التي تشرف على عشرات الآلاف من الطلبة المبتعثين الذين يدرسون على نفقة الوزارة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة.

وتقوم المديرية العامة للبعثات ممثلة في الدائرة بتخصيص “9708” بعثات دراسية داخلية في كل عام أكاديمي، وتتضمن تلك البعثات الدراسية عدة برامج تقوم الدائرة بالإشراف عليها أهمها: البعثات المخصصة لأبناء أسر الضمان الاجتماعي والتي تقوم الوزارة بتمويل رسوم الدراسة كاملة، بالإضافة إلى المخصص الشهري، وأيضا البعثات الدراسية كاملة الرسوم لأبناء أسر الحالات الصعبة، حيث تتحمل الوزارة ما نسبته “100%” من الرسوم الدراسية المستحقة على الطالب.

وكانت التوجيهات السامية من لدن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله – والتي أتت بتخصيص “500” منحة شاملة الرسوم الدراسية للطالبات، تقديرا لأهمية المرأة العمانية في المجتمع. وتوّجت الزيادة الكبيرة في أعداد البعثات الدراسية الداخلية بإضافة “7000” بعثة دراسة كاملة الرسوم بدءا من العام الأكاديمي “2012/‏‏2011م”وتقوم وزارة التعليم العالي بعمل العديد من حلقات العمل التوعوية والزيارات للمؤسسات التعليمية الخاصة، وتحديث وإبلاغ الطلبة بالمستجدات من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة، وأيضا مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة وأيضا الالتقاء بالطلبة وحثهم على التنسيق المستمر مع المرشد الأكاديمي في المؤسسات الملتحقين بها.

وضمن مراجعتها لسياسة الابتعاث، فقد تمت الموافقة اعتبارا من العام الأكاديمي القادم “2017/‏‏2016” على إتاحة المجال للطلبة الحاصلين على بعثات دراسية داخلية ضمن برامج الضمان الاجتماعي “SF” والدخل المحدود “SP” ومكرمة الفتيات “SR” باختيار المؤسسة التعليمية التيرغب بالالتحاق بها أو القريبة من مقر سكنه مراعاة للأوضاع الاجتماعية والمالية لهم.

كما تقوم دائرة البعثات الداخلية بالإشراف عليهم منذ ترشيحهم لتلك البعثات ومتابعتهم أكاديميا ومالياً بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة، كما تعمل على تذليل كافة المعوقات والصعوبات التي قد تواجههم طوال مدة دراستهم.