11 نصيحة لإنقاذ حياتك من #حوادث_الطائرات - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار منوعة » 11 نصيحة لإنقاذ حياتك من #حوادث_الطائرات

طائرة طراز إيرباص 320
طائرة طراز إيرباص 320
اخبار منوعة

11 نصيحة لإنقاذ حياتك من #حوادث_الطائرات

image_pdfimage_print

اختفت طائرة مصر للطيران من طراز إير باص 320 والقادمة من باريس وعلى متنها 66 شخصًا بينهم 56 راكبًا، بالإضافة إلى 3 أفراد أمن و7 من أفراد طاقم الطائرة من على شاسات الرادار اليونانية، بعد أن كانت قد أقلعت من مطار شارل دي جول، من باريس وكان من المقرر وصولها لمطار القاهرة 3:05 فجر اليوم.

وخلافا لأسطورة الإحصائيات الشائعة، لا يعد السفر الجوي الأكثر أمانا بين وسائل النقل بل السفر بالسكك الحديدية، فعلى الرغم من أن احتمالات الموت على متن طائرة أصبحت مضاعفة، إلا أن احتمال البقاء على قيد الحياة والنجاة من حوادث الطائرات كبير ويصل إلى 95% عند اتخاذ التدابير اللازمة.

وسنرصد في السطور التالية بعض الاحتياطات والنصائح التي من شأنها أن تنقذ حياتك من حوادث الطائرات.

1-وضع خطة

هذا هو مفتاح النجاة، فوجود فكرة أو خطة لما تنوي القيام به في حال وقوع حادث أو هبوط اضطراري يساعدك على إنقاذ حياتك، وتعتمد هذه الخطوة الأولى على معرفة عدد الصفوف الأمامية والخلفية لمقعدك، والاستماع إلى إعلان السلامة وقراءة بطاقة السلامة؛ لأن هناك احتمالية البحث عن طريق للخروج في الظلام الدامس أو الدخان الكثيف، وكل ذلك لا بد أن يتم في عدة دقائق فقط.

2- أسلم مقعد في الطائرة

يقول موقع شركة بوينج إن كل مقعد آمن مثل الآخر، لكن انتشرت بعض القصص حول المقاعد الأكثر أمانا في الطائرة، فيرى الرأي العام أن المقاعد الخلفية هي الأكثر أمانا، وآخرون يرون جناح الطائرة، لكن في حوادث طائرات أخرى كان الناجون يجلسون في المقدمة. لكن بعد إجراء دراسة على جميع الحوادث منذ عام 1971 حتى عام 2007 وجدوا أن المقاعد الخلفية هي الأكثر أمنا ووصلت معدلات النجاة إلى 69% مقابل 56% في الجناح و49% للمقاعد الأمامية.

3- ارتداء حزام الأمان

في الغالب يطلب من الركاب لبس حزام الأمان في مرحلة إقلاع وهبوط الطائرة، لكن من المفضل أن ترتديه في كل الأوقات، حزام الأمان يساعدك على تثبيت جسمك، وعدم الاندفاع من مكانك في حالة حدوث أي حادث للطائرة، لذلك لا تتخلى أبدًا عنه طوال الرحلة.

4-أشهر وضعين لحماية جسمك من الإصابة عند التحطم

الوضع الأول، أن تقوم بوضع يديك خلف رأسك، ثم تميل بالجزء الأعلى من جسمك ناحية الأرض، وتضع رأسك بين ركبتيك، والتأكد من وضع رجليك على الأرض. الوضع الثاني هو وضع الرأس على المقعد المقابل لك، وإمساك رأس المقعد بيديك.

5- كيفية النجاة من الحريق

يعد اختيار الملابس في البداية عند السفر على متن الطائرات من الخطوات المهمة فيجب اختيار الملابس الطويلة غير الفضفاضة المصنوعة من الأقطان، ثم تقوم بفك حزام الأمان والعثور على مكان للخروج، وإذا سقطت الطائرة في بحر أو محيط عليك ارتداء بزة النجاة.

6- النجاة من الدخان

يعد الدخان الناتج من حوادث الطائرات خطيرا لأنها تُصنع من مواد شديدة التعقيد، لذلك حاول استخدام قطعة من القماش أو المناديل المبللة لمنع الدخان من الوصول إلى رئتيك، والبقاء على ارتفاع منخفض لأن الدخان يميل إلى الارتفاع لأعلى.

7- النجاة من البرد:

عند السفر لمكان بارد تعتبر الملابس الصوفية هي الأنسب وأفضل من الأقطان في العزل الحراري عندما يبتل بالماء، وعليك أن تشكل مع باقي الناجين حلقات لتدفئة بعضكم البعض.

8- النجاة من الغرق والأسماك المفترسة:

لا تقوم بنفخ بزة النجاة في الطائرة فقد تعيق عملية الخروج، أيضا يجب الإبتعاد عن تجمعات الأسماك قدر الإمكان، كما يمكنك الاستعانة بحطام الطائرة لصنع قارب صغير والإبتعاد بعد ذلك عن الحطام بمسافة مناسبة، وعليك أن تضمد أي جروح لأن الدماء تجذب الأسماك المفترسة.

9- الهدوء:
حاول أن تتمالك أعصابك ولا تهلع وتبدأ بدفع الآخرين مما قد يؤدي إلى عدم قدرة أي منكم على الخروج.

10- وضع حقيبتك تحت المقعد الموجود أمامك، قد يمنع من كسر عظام رجليك تحته.

11- تخلص من أي أدوات حادة مثل أقلام الرصاص أو أقلام الحبر من جيوبك قبل وقوع الطائرة؛ لأنها قد تتحول إلى آلات مميتة.

Print Friendly

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *