132 مشروعا تتنافس على الجائزة الوطنية للبحث العلمي - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » 132 مشروعا تتنافس على الجائزة الوطنية للبحث العلمي

الجائزة الوطنية للبحث العلمي
الجائزة الوطنية للبحث العلمي
سلطنة عمان محليات

132 مشروعا تتنافس على الجائزة الوطنية للبحث العلمي

بلغ عدد المشروعات البحثية التي استلمها مجلس البحث العلمي ضمن الجائزة الوطنية للبحث العلمي “132” بحثا موزعة على القطاعات البحثية الستة، حيث انتهت فترة استقبال طلبات الترشح للجائزة في 30 يونيو الماضي.

وتوزعت المشروعات البحثية المتقدمة للجائزة على القطاعات البحثية ضمن فئتي الجائزة، حيث بلغ عددها في فئة جائزة أفضل بحث علمي منشور للباحثين من حملة شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها “89” مشروعا بحثيا في حين بلغ عددها في الفئة الثانية: جائزة أفضل بحث علمي منشور للباحثين الناشئين “من غير حملة شهادة الدكتوراه” 43 مشروعا بحثيا.

كما توزعت المشروعات البحثية المتقدمة للجائزة بين القطاعات البحثية الستة، حيث بلغ عددها في قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية 25 مشروعا بحثيا، وفي قطاع التعليم والموارد البشرية 20 مشروعا بحثيا، وفي قطاع البيئة والموارد الحيوية 31 مشروعا بحثيا، وفي قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية 21 مشروعا بحثيا، في حين بلغ عددها في قطاع الطاقة والصناعة 19، وفي قطاع الاتصالات ونظم المعلومات 16 مشروعا بحثيا.

وسوف تخضع هذه المشروعات البحثية إلى تقييم من قبل اللجان القطاعية في كل قطاع بحثي وفقا للمعايير والآليات المعلن عنها ضمن مشروع الجائزة مع أهمية مراعاة جودة الأوراق البحثية المنشورة ضمن هذه البحوث وأهميتها للسلطنة، وسوف يعلن عن فوز 12 مشروعا بحثيا في فئتي الجائزة بواقع مشروعين في كل قطاع بحثي.

يذكر أن مجلس البحث العلمي يقيم هذه المسابقة للعام الثالث على التوالي بهدف تشجيع الباحثين العمانيين على مواصلة أنشطتهم ومبادراتهم البحثية، ونشر ثقافة البحث العلمي ورفع جودة مخرجات البحوث في السلطنة، بالإضافة إلى زيادة إجراء بحوث متعلقة بالسلطنة، وزيادة مستوى الوعي، وإبراز دور مجلس البحث العلمي والبرامج والمنح البحثية التي يقدمها للباحثين بمختلف فئاتهم.