18 جهة حكومية تستخدم "إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية" في 2018 - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » 18 جهة حكومية تستخدم “إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية” في 2018

الوثائق الإلكترونية
الوثائق الإلكترونية
سلطنة عمان محليات

18 جهة حكومية تستخدم “إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية” في 2018

أكدت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية أن مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية، الذي تنفذه الهيئة في مرحلته الأولى يستهدف 18 جهة حكومية، وأشارت الهيئة إلى أنه بحلول 2018 من المرجح أن تكون تلك الوحدات الحكومية مستخدمة للمنظومة بموجب المعايير التي وضعت في هذا الشأن، وبحلول 2020 من المقرر أن تكون جميع الجهات الحكومية الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات قد استكملت جاهزيتها للعمل بالمنظومة الالكترونية.

ويعد مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية إحدى المبادرات الرائدة التي تقودها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، والتي تهدف الى النهوض بقطاع الوثائق في السلطنة، نحو نظام عصري يستجيب للمتغيرات الحاصلة في قطاعات العمل والتوجه العام بالسير نحو حكومة إلكترونية.

وانطلقت اعمال هذا المشروع في عام 2013 ويضم في مرحلته الاولى 17 جهة حكومية بالإضافة الى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ، حيث يهدف المشروع لإيجاد نظام إلكتروني يمكن هذه الجهات من ادارة وثائقها بكل كفائة وفق افضل الممارسات والمعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال.

كما يهدف هذا المشروع إلى إنشاء السياسات المرتبطة بادارة الوثائق الالكترونية ودليل إجراءات يكون مرجعاً لكافة الجهات الحكومية في تعاملها مع وثائقها الالكترونية، وهذا ماتم عبر إعداد دليل الاجراءات الوطني لإدارة الوثائق الإلكترونية. كما يعد جانب اختبار الأنظمة جزءا من نطاق هذا المشروع؛ حيث تم استحداث مركزا للاختبار يعمل على فحص واختبار المنظومات وقياس مدى توافقها مع دليل الإجراءات الوطني لإدارة الوثائق الالكترونية وإصدار شهادات اعتماد وتوافق لهذه الأنظمة.الجدير بالذكر أن فريق عمل المشروع يوفر مجموعة من الخدمات عبر هذا المشروع لكافة الجهات الحكومية كالاستشارات، والتدريب، والدعم في مجال ادارة الوثائق الالكترونية بكافة أشكاله.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *