26 مشروعا مختلفًا للطلبة تحت سقف "الأكسبو العماني الأول للمبتعثين" - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » 26 مشروعا مختلفًا للطلبة تحت سقف “الأكسبو العماني الأول للمبتعثين”

الأكسبو العماني
الأكسبو العماني
سلطنة عمان محليات

26 مشروعا مختلفًا للطلبة تحت سقف “الأكسبو العماني الأول للمبتعثين”

افتتح معرض الاكسبو العماني الأول للمبتعثين المقام في جامعة السلطان قابوس تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، وشارك في المعرض 26 مشروعا مختلفًا، ومنها 14 مشروعا في كافة مجالات الهندسة المختلفة لتشمل مجسمات كأجهزة او بحوث علمية أو تنفيذ فكرة جديدة او تطويرها ليتم تنفيذها قدر المستطاع على أرض السلطنة، إضافة إلى 6 مشاريع في مجال الصحة والبيئة تهدف لخدمة المجتمع في تطوير البيئة أو تسهم في تنمية الجانب الصحي والطبي، و 6 مشاريع اخرى في مجال الرياضيات والإحصاء والعلوم كالفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وغيرها، واغلب المشاركات في هذا المجال هي أبحاث نظرية.

جاءت فكرة المعرض لتجسد مشروع يستهدف الطلبة العمانيين المبتعثين للدراسة خارج السلطنة لعرض ابتكاراتهم واختراعاتهم وبحوثهم العلمية في مجال الهندسة والعلوم والرياضيات والصحة والبيئة في ارض السلطنة والدخول في مسابقة يتنافسون فيها على المراكز الأولى، في قاعة المعارض في جامعة السلطان قابوس.

أما عن أهم مهام المعرض فهي تفعيل وتشجيع فئة الشباب على الابتكار والإبداع في مختلف المجالات وزيادة وعي الطلبة بأهمية استكشاف فرص توظيفية في مجالات البحوث والتطوير من أجل التقدم التكنولوجي والتنمية الاقتصادية في السلطنة وتحفيز الطلاب لأنشاء مشاريعهم الخاصة.

كما يسعى المعرض لعرض ابتكارات الشباب المبتعثين وفتح الفرصة لمن لم يحالفهم الحظ في هذه السنة، ويتطلع المعرض كذلك للاستمرار في المشروع في السنوات القادمة لاستكشاف المسارات الوظيفية في البحث والتطوير.

الجدير بالذكر أن المعرض نظم من قبل طلبة عمانيين مبتعثين للدراسة في جامعة ولاية اوريجون الأمريكية لإبراز بعض المهارات والأفكار الناجحة التي شارك بها الطلبة في الخارج.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *