290 مليون متر مكعب من المياه إنتاج الهيئة العامة للكهرباء والمياه - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » 290 مليون متر مكعب من المياه إنتاج الهيئة العامة للكهرباء والمياه

الهيئة العامة للكهرباء والمياه
الهيئة العامة للكهرباء والمياه
سلطنة عمان محليات

290 مليون متر مكعب من المياه إنتاج الهيئة العامة للكهرباء والمياه

أكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أن إنتاج المياه في العام الفائت بلغ حوالي 290 مليون متر مكعب، حيث بلغ إجمالي إنتاج المياه من محطات التحلية الكبيرة 228.6 مليون متر مكعب، وسجل إجمالي الإنتاج ارتفاعا مقارنة بالعام 2014 والذي بلغ إجمالي الإنتاج فيه 213.9 مليون متر مكعب.

كما بلغ إنتاج مياه الآبار حوالي 61.4 مليون متر مكعب من مياه الآبار، وهي التي تساهم في إنتاج المياه بنسبة 20%، خلال فترات توقف محطات التحلية ويتم الاستفادة منها بعد التأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات، بالإضافة إلى حقنها بمادة الكلور لضمان جودتها لحين وصولها للمستهلك، كما يتم استغلال حقول الآبار الصغيرة في تغذية المناطق البعيدة غير المربوطة بالشبكة.

تحرص الهيئة العامة للكهرباء والمياه على وضع وتطوير الاستراتيجيات والخطط الرئيسية لضمان تنفيذ رؤيتها الطموحة الرامية إلى” توفير مياه صالحة للشرب عالية الجودة وخدمات طاقة لكافة المقيمين على أرض السلطنة” ولتحقيق هذه الرؤية وضعت الهيئة استراتيجيتها الطموحة التي تسعى إلى تحقيقها في 2040 م من خلال تغطية 98% من السكان في السلطنة وفق منهجية القيم التي تسير عليها والتطوير المستمر في خدماتها المقدمة لتكون مؤسسة من الطراز العالمي تركز على خدمات المشتركين وتحقيق كفاءة تشغيلية عالية وتطوير الموارد البشرية وفق الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة ومن هذا المنطلق تعتمد الهيئة العامة للكهرباء والمياه على مصدرين أساسيين لتأمين المياه للمشتركين هما محطات التحلية والآبار الجوفية، حيث يتم حالياً إنتاج ما نسبته 76% من المياه عن طريق محطات التحلية الكبيرة المربوطة بنظام النقل الرئيسي للتغذية الأكثر شمولية، وتنقل هذه المياه عبر نظام الربط الرئيسي لتغطي المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في شمال السلطنة والتي يتم تغذيتها من محطات الغبرة وصحار وبركاء أو أنظمة نقل المياه غير المربوطة بالشبكة الرئيسية لمحطة التحلية بصور في محافظتي شمال وجنوب الشرقية.

وتعكف الهيئة بالتعاون مع الأجهزة الحكومية الأخرى على الاستفادة من المياه الموجودة في سد وادي ضيقة في محافظة مسقط وذلك من خلال إنشاء محطة لتنقية المياه للاستفادة من المياه الموجودة بالسد وتم طرح المناقصة مسبقا ويتم حاليا دراسة العروض المقدمة ليتم تكليف إحدى الشركات المتخصصة لإنشاء المحطة خلال الفترة القادمة وسيمثل المشروع نقلة نوعية كأحد المصادر المستدامة للمياه في السلطنة.

كما ارتفعت نسبة المياه التي تدخل في شبكات الهيئة والتي تنتج من الآبار ومحطات التحلية في عام 2015م بنسبة 6% وذلك مقارنة بالعام 2014 الذي بلغت الكميات المنتجة فيه 283 مليون متر مكعب.

محطات التحلية ساهمت في زيادة الكميات المنتجة من مياه التحلية نتيجة لتشغيل محطات تحلية جديدة كـ محطة الغبرة الجديدة والتوسعات في بعض المحطات الأخرى، وسيبدأ الاعتماد على المياه المنتجة من الآبار بالانخفاض عندما تدخل محطات التحلية الجديدة التي في طور التنفيذ إلى نطاق الخدمة.

من جانب آخر شارفت أقدم محطات التحلية وهي محطة التحلية في الغبرة على نهاية عمرها التجاري والفني، ويتم حاليا إخراجها من الخدمة على مراحل حتى تتوقف عن العمل وتغلق بصورة نهائية بحلول عام 2017م وذلك بعد تشغيل محطة الغبرة الجديدة التي بدأت العمل بطاقتها الكاملة في أواخر عام 2015م. حيث تمتاز المحطة الجديدة بوجود تقنيات حديثة أكثر كفاءة وإنتاجية باستخدام تقنية التناضح العكسي مقارنة بالتقنية المستخدمة في المحطة القديمة.

كما أن العمل جار على إنشاء محطة جديدة لتحلية المياه بولاية قريات بسعة إنتاجية تبلغ 200.000 م3 في اليوم ومن المتوقع الانتهاء منها في الربع الثاني من عام 2017م.

كذلك تم تأمين مواقع صالحة لتشييد مشاريع محطات تحلية جديدة ومستقلة في المناطق الساحلية ذات الكثافة السكانية العالية لتعمل بالتزامن مع المحطات القائمة حيث تم مؤخرا التوقيع على إنشاء محطات جديدة لتحلية المياه في بركاء بطاقة إنتاجية تبلغ 281.000 م3 في اليوم ومن المخطط الانتهاء من تنفيذها في الربع الثاني من عام 2018م وإضافة محطة تحلية مياه أخرى جديدة بولاية صحار بطاقة إنتاجية تبلغ 250.000 م3 في اليوم كما تمثل محطة صور الموجودة بمحافظة جنوب الشرقية شبكة منفصلة، ومع ارتفاع الطلب على المياه في محافظتي شمال وجنوب الشرقية في السنوات الأخيرة يتم العمل حاليا على توسعة محطة تحلية المياه بولاية صور بطاقة إنتاجية إضافية تصل الى48.000 م3 في اليوم ومن المخطط الانتهاء من تنفيذها في الربع الثالث من العام الحالي 2016م. كما يتم التخطيط لإنشاء محطة جديدة لتحلية المياه بشكل دائم بمحافظة جنوب الشرقية لتخدم محافظتي جنوب وشمال الشرقية وتعمل بالتزامن مع المحطة الحالية ومن المتوقع تشغيلها على مرحلتين المرحلة الأولى بسعة 40.000 م3 في اليوم والمرحلة الثانية بسعة 40.000 م3 في اليوم.
محطات التحلية المؤقتة

وجرى اعتماد عدد من محطات التحلية المؤقتة في عدد من محافظات السلطنة كحل مؤقت لغاية انتهاء العمل من أعمال التوسعة في بعض المحطات أو إنشاء محطات تحلية كبيرة أخرى في بعض المناطق لتوفير احتياجات المياه الصالحة للشرب لهذه المحافظات وتم اعتماد تنفيذ عدد من محطات التحلية المؤقتة في كل من أصيلة بولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية بطاقة إنتاجية تصل إلى 10.000 م3 في اليوم ومحطة أخرى في ولاية قريات بمحافظة مسقط بطاقة إنتاجية تصل إلى 8000 م3 في اليوم ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ هاتين المحطتين خلال الربع الثالث من العام 2016م، لتساهم بدورها في تلبية الطلب المتزايد على المياه خلال المرحلة القادمة.

وأنشأت الهيئة عددا من محطات التحلية الصغيرة لخدمة المناطق البعيدة حيث يبلغ عددها حوالي “30” محطة تحلية صغيرة ارتفع إجمالي إنتاجها8.40 مليون متر مكعب في 2015 مقارنة بإجمالي إنتاجها في العام 2014م والذي بلغ 7.74 مليون متر مكعب وتتوزع هذه المحطات على ست محافظات بالسلطنة وهي محافظة مسندم ومحافظة الوسطى ومحافظة جنوب الشرقية ومحافظة الظاهرة ومحافظة الداخلية ومحافظة مسقط. كما تقوم الهيئة بشراء سعات إنتاجية من بعض المحطات الصغيرة المشغلة من قبل شركة كهرباء المناطق الريفية، وقد أبرمت عقداً قصير المدى لشراء كمية من المياه التي تنتجها المحطة التابعة لشركة مجيس للخدمات الصناعية في صحار.

الآبار

وتوفر الهيئة نسبة كبيرة من مياه الشرب عن طريق الآبار بالإضافة إلى محطات التحلية، ففي عام 2015م ساهمت الآبار بنسبة 20% من إجمالي المياه التي تدخل النظام. وبالرغم من أن حقول الآبار الكبيرة تغذي شبكة الربط الرئيسي إلا أن بعض الآبار تستخدم في تغذية شبكات المناطق البعيدة ومحطات تعبئة الناقلات للمناطق غير المربوطة بالنظام. وتمضي الهيئة في مد شبكاتها إلى هذه المناطق ويتوقع في المستقبل القريب أن يتم تغذيتها من خلال الشبكة الرئيسية وتوقف تغذيتها من الآبار.

وتتوزع هذه الآبار على مختلف مناطق وولايات السلطنة حيث تصدرت محافظة الداخلية محافظات السلطنة في عدد الآبار في 2015 حيث بلغ عدد الآبار فيها 137 بئرا وبلغ عدد الآبار في محافظة الظاهرة 127 بئرا و 98 بئرا في محافظة مسقط. وقد بلغ إجمالي الآبار التابعة للهيئة في العام الماضي 758 بئرا.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *