وزير الصحة: الكويت الأولى عربيا والثانية عالميا في السمنة المفرطة - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الكويت » وزير الصحة: الكويت الأولى عربيا والثانية عالميا في السمنة المفرطة

الدكتور علي العبيدي
الدكتور علي العبيدي
الكويت محليات

وزير الصحة: الكويت الأولى عربيا والثانية عالميا في السمنة المفرطة

قال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ان الكويت تحتل المرتبة الاولى عربيا والثانية عالميا في معدل انتشار “السمنة المفرطة”. مشيرا الى ان مؤتمر “جراحات السمنة المفرطة وامراض الايض” الذي دشن اليوم الاحد يعكس المكانة المرموقة التي اكتسبتها دولة الكويت عالميا في مختلف المجالات الطبية لاسيما علاج “امراض السمنة”.

واضاف الوزير العبيدي في كلمة خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الذي يشهد مشاركة خليجية وعالمية والقاها نيابة عنه الآمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية الدكتور ابراهيم هادي ان “المؤتمر يأتي ترجمة لخطط واستراتيجيات وزارة الصحة الرامية الى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين”.

واوضح ان المؤتمر المستمر ثلاثة أيام يعتبر تجسيدا لمبدأ التكامل والتعاون فيما بين الأطباء حول العالم من اجل تطوير الأداء وتبادل الخبرات والاطلاع على آخر المستجدات والابتكارات في المجالات الطبية ذات الصلة.

وذكر ان اهمية المؤتمر تأتي في ضوء الاهتمام الدولي بتبادل الافكار والخبرات في مجال علاج السمنة ونقص الوزن لاسيما ان “مشكلة امراض السمنة باتت تشكل احد ابرز التحديات التي تواجه الرعاية الصحية ليس فقط في منطقة الخليج العربي بل على مستوى العالم”.

وافاد بان دولة الكويت تحتل المرتبة الأولى عربيا والثانية عالميا في معدل انتشار السمنة المفرطة معربا عن الأمل في أن يخرج المؤتمر بتوصيات من شأنها المساهمة في تطوير أداء الكوادر الطبية الكويتية.

واكد الوزير العبيدي حرص وزارة الصحة على الارتقاء بالخبرات والكوادر الطبية الكويتية واهتمامها بكل ما من شأنه تطوير المستوى الفني والأكاديمي الخاص بهم من خلال استضافة واستقطاب الخبرات العالمية فضلا عن تدريب المستمر لطلبة البورد الكويتي.

من جهته لفت هادي في تصريح للصحافيين الى توجه “الصحة” لزيادة اعداد الاطباء المبتعثين للخارج لنيل المقاعد في مختلف التخصصات الطبية ومنها تخصص الجراحة العامة.

وذكر ان “معهد الكويت للاختصاصات الطبية” تقدم بطلب رسمي لجامعة اوتاوا الكندية لتخصيص 10 مقاعد دراسية لاطباء كويتيين تقدم لها 35 طبيبا مبينا انه سيتم اختيار العدد المطلوب نهاية الشهر الجاري.

واضاف ان الجامعة الكندية خصصت في نوفمبر الماضي 10 مقاعد مشابهة للاطباء الكويتيين في تخصصات الجراحة العامة والباطنة وجراحة العظام والتخدير مؤكدا في الوقت ذاته حرص المعهد على التواصل المستمر مع ديوان الخدمة المدنية في شأن المقاعد الدراسية المحلية.

من جانبه قال رئيس المؤتمر الدكتور وليد بو حيمد في تصريح صحافي على هامش الافتتاح ان فعاليات المؤتمر تتضمن أكثر من 20 محاضرة علمية واستعراض نحو 16 ورقة عمل طبية بمشاركة عدد من الاستشاريين والاختصاصيين محليا واقليميا وعالميا.

واوضح بوحيمد ان المحاضرات واوراق العمل ستسلط الضوء على عمليات جراحات السمنة المفرطة والامراض المصاحبة لها واستعراض اخر ما توصل اليه العلم في هذا المجال.

واضاف ان المؤتمر يهدف ايضا من خلال توسيع نطاق المشاركة الى تبادل الخبرات والتعرف على التقنيات الطبية الحديثة علاوة على التعريف بنوعية العمليات التي تتم وابراز المشكلات التي تواجه الاطباء اثناء اجراء العمليات وكيفية التغلب عليها.

واشار الى ان فعاليات المؤتمر المعني بعمليات “ترميم عمليات السمنة” بمشاركة عدد من الاطباء المختصين حول العالم شهدت خلال يومها الاول اجراء نحو ثماني عمليات باستخدام تقنيات حديثة تستخدم للمرة الاولى في دول المنطقة.

وافاد بان يوم الثلاثاء سيشهد اجراء نحو 10 عمليات جراحية لترميم عمليات سمنة سابقة يعاني اصحابها من صعوبات مرضية.

وذكر بوحيمد انه “وفقا للاحصائيات الحديثة فقد بلغ معدل الاصابة بالسمنة في الكويت نحو 48 في المئة لدى النساء و6ر36 في المئة لدى الرجال” مبينا ان “هذه النسبة تعتبر مؤشرا خطيرا يدعو الى السعي للحد من انتشار امراض السمنة التي تعد سببا اساسيا للاصابة بالامراض المزمنة غير المعدية كأمراض السكري والضغط وتصلب الشرايين والقلب والتهابات المفاصل”.

واضاف ان العمليات التي اجراها المستشفى الاميري لامراض السمنة خلال العام الماضي ناهزت 500 عملية في حين بلغ عدد العمليات التي اجريت خلال الاشهر الستة الماضية نحو 300 عملية بمعدل 20 عملية يوميا.

ولفت الى ان مانسبته 90 في المئة من العمليات التي تجرى هي لتكميم المعدة و نحو 10 في المئة منها لتحويل مسار المعدة.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *