5747 طالبا وطالبة يستفيدون من مراكز الدعم الفني للتوجيه المهني - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » 5747 طالبا وطالبة يستفيدون من مراكز الدعم الفني للتوجيه المهني

مراكز الدعم الفني
مراكز الدعم الفني
سلطنة عمان محليات

5747 طالبا وطالبة يستفيدون من مراكز الدعم الفني للتوجيه المهني

بلغ عدد الطلبة المستفيدين من مراكز الدعم الفني التابعة بالمركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم 5747 طالبا وطالبة حيث تم تثبيت وصلة خاصة للرد على استفسارات الطلبة.

وأشار المركز إلى أن معظم استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم تمحورت في موضوعات متعددة أبرزها آلية ترتيب الخيارات “برامج حكومية، بعثات، وغيرها” بالإضافة إلى الفرق بين رموز البعثات الداخلية “SR- SF- SP- SA” وآلية التسجيل للطلاب الدارسين خارج السلطنة “الإمارات العربية المتحدة” وطرق استرجاع الرقم السري وتعديل البيانات الشخصية والتسجيل على الحساب الخاص في الجامعات والكليات الخاصة وكذلك البعثات الخارجية والداخلية وطبيعة البدلات التي تمنح للطالب.

كما تمحورت الاستفسارات حول طبيعة البعثات المخصصة لمشروع جامعة عمان والتسجيل لمن له دور ثان من الطلبة الدارسين خارج الدولة وكيفية تأكيد حالة الطلبة المنتمين لفئة الضمان الاجتماعي الذين لم تتأكد حالتهم وطبيعة اختبار “الايلتس” ضمن شروط البعثات والمنح الخارجية وشروط تصديق الشهادة للدارسين خارج السلطنة وتغيير الرقم السري لضمان عدم انتشاره وأسس المفاضلة بين البرامج، إلى جانب متطلبات سوق العمل وأبرز البرامج المطلوبة بسوق العمل. والمقارنة بين الدول التي تشملها برامج البعثات الخارجية والفرق بين المبتعثين بعثات خارجية الفئة “أ” والفئة “ب” والمزايا التي يحصل عليها كل منهم والاستفسار عن البرامج المقدمة للدخل المحدود والضمان الاجتماعي من حيث نوع الشهادة التي سيحصل عليها الطالب والمصاريف المترتبة على ولي الأمر.

وتقوم فرق الدعم بالمحافظات التعليمية بجهود وأعمال متعددة منها مخاطبة مديري المدارس “5 – 12” حول الفريق عن طريق البريد الإلكتروني وإخطار طلاب الصف 12 وأولياء أمورهم في فترة الاختبارات النهائية بوجود مراكز للدعم وتوزيع أرقام الهواتف على جميع الطلبة، بالإضافة إلى تخصيص رقم اتصال هاتفي لاتصال الطلبة وأولياء أمورهم، ومتابعة الحالات التي تحتاج إلى تواصل المركز الوطني للتوجيه المهني مع مركز القبول الموحد بشكل مباشر “مرفق استمارة رصد حالة”. وتفعيل مواقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك – التويتر”.

أهمية مراكز الدعم

وبدأت مراكز الدعم باستقبال الطلبة وأولياء أمورهم لمساعدتهم في التسجيل والإجابة على استفساراتهم، من خلال حوالي 64 مشرفًا وأخصائي توجيه مهني جاهزين لتقديم الاستشارة المهنية ومساعدة الطلبة في تحديد خياراتهم الأكاديمية والمهنية والوقوف على التحديات التي تواجه الطلبة أثناء تعديل رغباتهم ومتابعة عملية تسجيلهم بنظام القبول الموحد وهم على أعتاب الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، ويعمل مشرفو وأخصائيو التوجيه المهني للرد على استفسارات الطلبة وأولياء الأمور المتعلقة بعملية التسجيل وإجراءات القبول وما يرتبط بها من مراحل ومتابعة المستجدات حول الشواغر والتخصصات بالتنسيق مع المختصين في مركز القبول الموحد. ويقوم منتدى التوجيه المهني بالبوابة التعليمية بالرد على استفسارات الطلبة.

وأكدت التقارير الخاصة بكل المحافظات التعليمية على الدور المحوري لفرق الدعم الفني التي شُكلت هذا العام لتعزيز خدمات التوجيه المهني ومن بين الجوانب الإيجابية التي أبرزتها تقارير المحافظات التعليمية منها: يوفر هذا الفريق العناء على الطلبة وأولياء الأمور من تكبد قطع مسافات طويلة للاستفسار وإيجاد حل لبعض الإشكاليات التي تواجه الطلبة.

وتزامنت فترة التعديلات للبرامج والتسجيل مع الإجازة السنوية للهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها، يتعين إيجاد فريق يعمل على سد هذه الثغرة وتوفير أخصائيي توجيه مهني في فترة تعديل الرغبات وذلك باعتبارهم العنصر الأكثر فعالية في توجيه الطالب والرد على استفساراته.

بالإضافة إلى إبراز دور التوجيه المهني من خلال تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه المهني لطلبة الصف الثاني عشر وأولياء أمورهم خلال الفترة الصيفية للتسجيل في برنامج القبول الموحد.

همزة وصل.. وتعاون كبير

وتساعد مراكز الدعم الفني الطلبة على تعديل برامجهم الدراسية وترتيب خياراتهم وفقا لرغباتهم ولمعدلاتهم التنافسية والرد على استفساراتهم. وتعمل هذه المراكز على مساعدة الطلبة العمانيين الحاصلين على دبلوم التعليم العام من خارج السلطنة، وإيصال مستنداتهم وشهاداتهم الدراسية إلى مركز القبول الموحد. ويعمل أخصائيو التوجيه المهني على توجيه الطلاب نحو مؤسسات التعليم العالي التي تتناسب مع معدلاتهم التنافسية.

كما أن مراكز الدعم هذا العام تطوعية من جهود القائمين على خدمات التوجيه المهني بالمحافظات التعليمية.

ويشكل فريق الدعم الفني همزة وصل بين الطلبة وأولياء أمورهم من جهة، ومركز القبول الموحد والمركز الوطني للتوجيه المهني والجهات الأخرى المعنية كمديرية التقويم التربوي ومؤسسات التعليم العالي ووزارة التنمية الاجتماعية. فضلا عن مساعدة طلبة الدراسات الحرة في معرفة البرامج المستوفين لشروطها وطريقة إدخال البرامج الخاصة بهم في نظام القبول الموحد.

وتتوزع فرق الدعم في جميع المحافظات التعليمية، ويبلغ عدد مراكز الدعم 32 مركزا تعمل على استكمال إجراءات تسجيل طلبة الصف الثاني عشر بالنظام الإلكتروني لمركز القبول الموحد خلال فترة تعديل الرغبات.

ويقوم مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي بدور مهم وتعاون كبير مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم للرد على استفسارات الطلبة، إلى جانب دور وسائل التواصل الاجتماعي من خلال نشر المعلومات والمستجدات بالتنسيق مع مركز القبول الموحد.

يذكر أن عدد المستفيدين من مراكز الدعم في العام الدراسي 2014/‏‏‏‏2015 بلغ حوالي 6350 طالبًا وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة وتعليم الكبار بالإضافة إلى الطلبة من خارج السلطنة، واستفاد منها أيضا ما يقارب الـ1401 ولي أمر.

أحمد سالم

تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *