الرئيسية » أرشيف » أشعة الشمس تخفف من خطر الذبحات الصدرية
أرشيف

أشعة الشمس تخفف من خطر الذبحات الصدرية

أظهرت دراسة أن "التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يخفف من خطر حدوث الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية".

ذكرت وسائل إعلامية أن باحثين من جامعة أدنبرا في أسكتلندا بينوا أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسهم في خفض التوتر الشرياني ويخفف من خطر حدوث الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية، حيث إن الأشعة فوق البنفسجية تساعد على تحرير مادة تسبب انخفاض التوتر الشرياني".

وشملت الدراسة 24 مشترك تم مراقبة الضغط الشرياني لديهم لمرتين، في المرة الأولى بعد جلسة تعرض فيها المشتركون لمصدر أشعة فوق البنفسجية مع مصدر حراري، وفي جلسة أخرى أطفئ مصدر الأشعة فوق البنفسجية واقتصر التعرض للمصدر الحراري فقط.

وبينت النتائج أن "الضغط الشرياني انخفض بشكل ملحوظ لمدة ساعة بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية والمصدر الحراري ولكن لم يحدث هذا الانخفاض عند التعرض للمصدر الحراري لوحده".

وأرجع الباحثون السبب إلى أن "تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية يؤدي لتحرر مادة تدعى أكسيد النتريت وقد تكون هذه المادة هي التي أدت لخفض التوتر الشرياني".

وأشار الباحثون إلى أنهم "يقومون الآن بموازنة فوائد التعرض لأشعة الشمس مع أضرارها على سرطان الجلد، وإذا توصلوا لنتيجة بأن أشعة الشمس تؤدي لخفض معدل الوفيات من كل الأسباب، فسوف يعيدون النظر في التوصيات حول التعرض لأشعة الشمس".