الرئيسية » منوعات » تكنولوجيا » اكتشف الفرق بين تقنية 4G وشبكة LTE؟
تكنولوجيا منوعات

اكتشف الفرق بين تقنية 4G وشبكة LTE؟

تقنية 4G وشبكة LTE
تقنية 4G وشبكة LTE

الكثير من مستخدمى الانترنت وشبكات المحمول ليس لديهم معلومات كافية عن تقنية الجيل الرابع 4G وعن مميزات استخدام تلك التقنية، واختلافها عن شبكة LTE، فيما يلى بعد المعلومات التي تساعدك على التعرف على تلك التقنيات ومميزاتها؟

الجيل الرابع 4G: هو تطور الإنترنت والألعاب والتطبيقات على الهواتف والكومبيوتر دفع إلى تطوير السرعة لتصل إلى 173 ميغابايت في الثانية، ثم تطورت لتصبح 225 ميغابايت في الثانية .

مميزات الجيل الرابع 4G
من أهم مميزات استخدام تقنية الجيل الرابع 4G هي السرعة في نقل البيانات حيث تقدم للمستخدم سرعة فائقة فى نقل البيانات مع إمكانية مضاعفة في الاتصال بالإنترنت فائق السرعة والتي تعتبر من أهم المميزات التي تهم المستخدم بالإضافة إلى جودة أعلى في الصوت, ولكن يجب القول بأن السرعة تختلف من شركة الى أخرى على حسب البنية التحتية لشبكة تلك الشركة.

شبكة LTE
هي اختصار لـ Long Term Evolution، يعني معيار من أحدث معايير الاتصالات اللاسلكية ذات النطاق العريض التي تعتمد على بروتوكول الإنترنت IP، وهي مصممة لتدعم وبشكل فعال الاتصال المبني على حزم البيانات، وتم تطويره من قبل منظمة 3GPP ليكون من ضمن معايير الجيل الرابع 4G.

من ماذا تتكون شبكة الـ LTE؟
تتكون شبكة الـ LTE من مكونين رئيسيين هما E-UTRAN و EPC، الـ E-UTRAN، ويتكون من محطات الارسال والاستقبال المتطورة، أو مايسمى اختصارا بالـ eNB، وهي تختلف عما قبلها من محطات الجيل الثاني 2G والثالث 3G حيث أنها تقوم بعمليات أكثر تعقيدا من سابقتها لنقل بيانات المستخدم ومعالجتها وتحويلها والقيام ببث بعض الرسائل للتحكم.

مواصفات وأداء شبكة الـ LTE
تستخدم تقنيات حديثة مثل MIMO و OFDM رفعت من أداء الشبكة بشكل كبير،فالسرعة في الـ Downlink تتراوح من 100 إلى 326 ميغابايت بالثانية؛ بحيث تعتمد على عدد الهوائيات المستخدمة في المرسل والمستقبل وكذلك طريقة التضمين، أما في الـ Uplink فتتراوح السرعة من 50 إلى 86 ميغابايت بالثانية.