الرئيسية » أرشيف » نجاد يدعو خادم الحرمين وملك البحرين لحضور قمة "عدم الإنحياز"
أرشيف

نجاد يدعو خادم الحرمين وملك البحرين لحضور قمة "عدم الإنحياز"

وجه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد, دعوة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة, لحضور مؤتمر قمة حركة عدم الانحياز الذي سيعقد في طهران.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء ان الدعوتين تم تسليمهما عبر الطرق الديبلوماسية الى خادم الحرمين وعاهل البحرين.

يذكر ان مؤتمر قمة حركة عدم الانحياز سيعقد في طهران خلال الفترة من 26 وحتى31 أغسطس المقبل.

ويتوجب على إيران كونها الدولة الراعية للمؤتمر أن تقوم بتوجيه الدعوات لجميع الدول الأعضاء.

على صعيد متصل, نقلت "مهر" عن السفير الإيراني في الدوحة عبد الله سهرابي قوله إن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيزور إيران للمشاركة في القمة.

من جهة أخرى, أعلنت الرئاسة الإيرانية عزمها رفع دعاوى قضائية ضد الولايات المتحدة ودول أوروبية بسبب العقوبات الأحادية الجانب التي تفرضها على طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن رئيس مركز الشؤون الحقوقية والدولية في رئاسة الجمهورية مجيد جعفر زاده قوله ان إيران تعتزم رفع شكوى جديدة ضد الولايات المتحدة والدول الأوروبية بسبب العقوبات المفروضة.

وقال إن "هذه الشكوى سيتم تسجيلها ومتابعتها قريباً" أمام المؤسسات والمحاكم الدولية, معتبرا أن "الدفاع عن مصالح الشعب الإيراني حيال المواقف العدائية للقوى الكبرى والتي تتمثل في وضع القيود وفرض العقوبات من قبل الحكومات والمؤسسات الدولية, من أهم أولوياتنا".

وأضاف أن مركز الشؤون الحقوقية والدولية في الرئاسة الإيرانية نجح أخيراً, ومن خلال محكمة العدل الأوروبية, بإلغاء قرار الاتحاد الأوروبي بشان العقوبات التي تم فرضها على شركة السلع النفطية الإيرانية والذي أدى الى شطب اسم هذه الشركة من لائحة العقوبات.

وقال المسؤول الإيراني ان طهران رفعت حتى الآن الى محكمة العدل الأوروبية أكثر من 24 شكوى ضد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على إيران.