الرئيسية » أرشيف » وثائق تؤكد وجود "سجين اكس" آخر في إسرائيل
أرشيف

وثائق تؤكد وجود "سجين اكس" آخر في إسرائيل

تبين من وثائق سمحت محكمة إسرائيلية والرقابة العسكرية بنشرها حول عميل الموساد السابق بن زيغيير المعروف بـ"السجين اكس"، الذي سُجن في إسرائيل بصورة سرية وهوية مزورة وانتحر في زنزانته رغم مراقبتها على مدار الساعة، في العام 2010، أنه في الفترة نفسها تواجد في قسم آخر من السجن نفسه شخص مسجون في ظروف مشابهة تماما.

وسمحت المحكمة الإسرائيلية بنشر الوثائق بناء على طلب صحيفة "هآرتس"، التي أفادت اليوم الثلاثاء، بأن السجين السري الآخر سُجن في ظروف مشابهة لسجن زيغيير في الفترة نفسها لكن ليس واضحا ما إذا كان ما يزال مسجونا.

ويذكر أن زيغيير مكث مدة 10 شهور في زنزانة عزل انفرادي في القسم 15 من سجن أيالون، وتبين من وثائق التحقيق في انتحاره في نهاية العام نفسه أن سجينا آخر قبع في الفترة نفسها في القسم 13 في السجن نفسه.

ولفتت الصحيفة إلى أن مميزات السجين الآخر مشابهة إلى حد كبير لمميزات زيغيير، ما يعني أنه إسرائيلي وليس أجنبيا وأنه تم سجنه على خلفية أمنية، وأنه قد يكون عميلا آخر للموساد، وسُجن بهوية مزورة، وكان جهاز الأمن العام (الشاباك) وضباط الاستخبارات في السجن مسؤولين عن اتصاله بالعالم الخارجي.

ولا تزال سلطة السجون الإسرائيلية ترفض الإجابة على أسئلة حول هوية السجين السري الآخر وما إذا كان لا يزال يقبع في السجن وما هي مدة محكوميته، وأيضا على أسئلة أخرى تتعلق بالحراسة على هذا السجين وما إذا تم اتخاذ إجراءات لمنع إقدامه على الانتحار في ظروف العزل الانفرادي.