الرئيسية » محليات » الإمارات » #جامعة_خليفة تنظم #معرض_الإبتكارات بمشاركة 138 طالبا وطالبة
معرض الإبتكارات 2016
الإمارات محليات

#جامعة_خليفة تنظم #معرض_الإبتكارات بمشاركة 138 طالبا وطالبة

نظمت جامعة خليفة في أبوظبي” معرض الإبتكارات 2016 ” وذلك للسنة الرابعة على التوالي بمشاركة 138 طالبا وطالبة استعرضوا 35 مشروعا مبتكرا في مختلف المجالات الهندسية كمشاريع تخرج.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي مدير حامعة خليفة إن المعرض يعد نافذة للطلبة لتسليط الضوء على مشاريع ابتكارية نفذها طلبة متميزون بأنفسهم وتحت اشراف معلميهم وتفردوا بأفكار ريادية صاغوها عبر منتجات نوعية تخدم المجتمع المحلي مؤكدا أن المعرض يواكب تطلعات الدولة في جعل الابتكار السمة الغالبة في المجتمع في ظل حرص القيادة الرشيدة بالدولة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على توفير كل السبل والامكانات تحقيقا لتطلعات الدولة في جعل الابتكار أسلوب عمل يدخل في صميم مختلف قطاعات ومناحي الحياة.

وقال إن مشاريع الطلبة تعتبر مثالا على مستوى الابتكار الذي يتمتع به طلبة الجامعة معتبرا أن معظم هذه المشاريع نواة لمشاريع كبيرة يمكن أن تنفذ على أرض الواقع بشكل عملي أو تجاري كما يمكن أن يبنى عليها وتطويرها لمشاريع أكبر وأوضح أن معظم مواضيع تلك الأبحاث يمثل حلولا عملية لمشكلات موجودة في حياتنا اليومية سواء كانت تكنولوجية أو طبية ونبه إلى أن بعض هذه المشاريع في طور التقديم للحصول على براءة اختراع لها .

وأكد الطالب أحمد يوسف الجروان أنه بتعاون زملائه فارس المنصوري وحميد الشحي وعادل العبدولي تم اعداد مشروع مولد البخار في المفاعل النووي بواسطة الأنابيب اللولبية بدلا من الانابيب التقليدية عبر اجراء مقارنة جذرية بين نوعي الأنابيب في الآلة أو الجهاز الذي قاموا بصناعته واستنتجوا أنه من الممكن توصيل الحرارة بواسطة الأنابيب اللولبية بشكل فعال جدا مقارنة بالأنابيب التقليدية.

و قال حمدان المرزوقي وزميلاه محمد الشحي وميثاء بنت غريب إن مشروع تخرجهم ركز على الطيران وأشاروا إلى أنه في صناعة الطيران يستخدم المصنعون ” ايرباص ” و ” بوينغ ” وروبوتات متسلسلة الأذرع لكن هذه الروبوتات ضخمة في الحجم والوزن وكلفتها عالية لهذا السبب قام طلاب جامعة خليفة بصناعة روبوت متوازي الأرجل لأن كلفته أقل بكثير وحجمه أصغر ويستطيع أن يحمل أوزانا أثقل وبالتالي فإنه الأفضل .

و قامت كل من شيماء العلي وهدى قويان وسارة النيزاوي وهند الحوسني وميثاء البوعينين المتخصصات فى الهندسة الكهربائية والألكترونية بعرض جهاز أطلقوا عليه جهاز ” تراكني” وأشاروا إلى أن الأجهزة المتوفرة في السوق حاليا تستخدم ” جي .بي .اس ” لغرض تتبع حركة المستخدم وتحديد مساره لكن الجهاز الذي قاموا بتصنيعه ” تراكني” قادر على تتبع المسارات بدون استخدام ” جي .بي .اس ” ويعتمد كليا على وحدة قياس بالقصور الذاتي مما يجعله يعمل داخل وخارج المباني بل وأضافوا إليه خصائص آخرى في المجال الصحي مثل حساب عدد الخطوات والمدة الزمنية.

وعرضت كل من فاطمة الزعابي وعلياء العليلي وشمسة العليلي وسارة بحلوق وشما الماومي وهن خريجات جامعة خليفة فرع الشارقة جهاز تصحيح الصوت الخارج عن اللحن مباشرة وذلك باعتمادهن على اللحن فإذا غنى المغني خارج اللحن سيقوم البرنامج بمقارنة صوته مع اللحن الموجود وتصحيحه مباشرة .. موضحين أن هذا البرنامج سيتم طرحه لجميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين بالمجان.

كما عرض كل من الطالب عبدالله سالم الزعابي ومحمد سهيل النعيمي وفهد الحفيتي مشروع صندوق رملي موصل لجهاز للهواء ويوضع تحت المنظار الدقيق ومنه يمكن معرفة سرعة واتجاه الرمل مما سيساعد في المستقبل في منع تجمع الرمل في الشوارع وحماية الناس من الحوادث.

تعليقات القراء

comments