أكد وزير سعودي في تغريدة ان ايران “ستجد الردع” لما وصفه بممارسة فنون الارهاب على الساحة الاقليمية في لهجة حازمة تجاه تدخلات ايران في صراعات المنطقة.
وجاءت تغريدة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان غداة تصريحات لولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ذكر فيها ان المملكة “لن ننتظر حتى تصل المعركة الى السعودية” بل ستنقلها الى ايران.
وتبدو السعودية حاليا أكثر حزما مما سبق تجاه ايران مع استمرار الصراعات في المنطقة وايضا مع التغير الذي طرأ على موقف الغرب من طهران منذ تولي الرئيس الاميركي دونالد ترامب منصبه قبل أشهر.
وقال السبهان في تغريدة على تويتر في وقت متأخر من مساء الأربعاء “النظام الايراني مارق ويمارس فنون الارهاب في منطقتنا وسيجد الردع لكافة اعماله ومخططاته هو ومن سار على نهجه”.
وأضاف “حماية أمتنا ومقدراتها واجب علينا”.
والثلاثاء، قال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة تلفزيونية “نعرف أننا هدف رئيسي للنظام الإيراني ولكن لن ننتظر حتى تصبح المعركة في السعودية بل سوف نعمل أن تكون المعركة لديهم”.
وأشار الأمير محمد إلى أن الرياض لا يمكنها إجراء حوار مع إيران بسبب “الأيدولوجية المتطرفة” للجمهورية الإسلامية وأن “الهدف الرئيسي للنظام الإيراني الوصول إلى قبلة المسلمين”.
وأكد ولي ولي العهد السعودي أن “لا نقاط التقاء” يمكن البحث على أساسها في تفاهم بين المملكة وايران.
وقال ايضا “كيف أتفاهم مع نظام لديه قناعة مرسخة بأنه نظام قائم على ايدلوجيا متطرفة منصوص عليها في دستوره وفي وصية الخميني بأنه يجب أن يسيطروا على العالم الاسلامي ونشر المذهب الجعفري حتى يظهر المهدي المنتظر”.
وتتسم العلاقات بين البلدين منذ سنوات بتوتر شديد، لا سيما على خلفية مواقفهما المختلفة من النزاعات في المنطقة، خصوصا في اليمن وسوريا.
واعلنت الرياض في مطلع 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد شمالي إيران وإضرام النار فيهما احتجاجاً على إعدام رجل دين سعودي شيعي مع 46 مداناً بالانتماء لتنظيمات إرهابية”.









اضف تعليق